2019-06-16

  • telegram

انتهاء حملة اللقاح ضد الحصبة في الشمال

انتهاء حملة اللقاح ضد الحصبة في الشمال

راديو الكل – محافظات – خاص

أكد رئيس اللجنة التقنية في فريق لقاح سوريا د. ياسر نجيب انتهاء حملة اللقاح ضد الحصبة والحصبة الألمانية في الشمال السوري المحرر، اليوم الأربعاء. مشيراً إلى أنها “استهدفت إلى أمس الثلاثاء” مليون و 87 ألف طفل.

وقال نجيب لراديو الكل: “إن نتائج الحملة النهائية ستتبين لدينا غداً الخميس”، إذ إنه “لم يتم إحصاء الأطفال المستهدفين في اليوم الأخير بعد”.

وأشار نجيب، إلى أن نسبة الأطفال المستهدفين من الحملة إلى أمس الثلاثاء، وصلت (من الناحية النظرية) إلى 80.6%، بينما النتيجة المبنية (من الناحية العملية) على المسح العنقودي العشوائي للعينات المستهدفة، والذي يجريه “المراقب المحايد” في الحملة، وصلت إلى 86%، “وهي نسبة أعلى من المتوقع”.

وبدأت الحملة في أرياف إدلب، وحلب، وحماة، واللاذقية في الثالث من الشهر الحالي، وكان من المفترض أن تنتهي في 19 منه، بيد أن فريق لقاح سوريا مددها يومين إضافيين، في محافظة إدلب وعفرين شمالي حلب وريف حلب الغربي، لتغطية المزيد من الأطفال، و “بسبب الحالة الأمنية التي مرت بها عفرين في الأيام السابقة”، بحسب نجيب.

واستهدفت الحملة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 15 سنة، في المدارس والمخيمات، كما استهدفت الأطفال العاملين في الأسواق والمناطق الصناعية والموجودين على مفارق الطرقات وبالأماكن النائية.

وتعرف الحصبة بأنها مرض فيروسي حاد شديد العدوى ويعد من أخطر أمراض الطفولة، إذ يؤدي في حالاته المتقدمة إلى التهابات في الدماغ والأذن الوسطى والرئة، وصولاً إلى العمى والوفاة، وينتقل عبر إفرازات الأنف والبلعوم بالتماس المباشر، ولا يوجد علاج نوعي له.

وكان نجيب دعا أمس، عبر راديو الكل، أهالي الأطفال المتسربين عن الحملة إلى تطعيم أبنائهم ضد الحصبة والحصبة الألمانية، في مراكز اللقاح الروتيني (وعددها 90 مركزاً في الشمال المحرر). لافتاً إلى أن التطعيم ضد المرضين المذكورين مستمر مدة شهر.

التعليقات

مقالات ذات صله