بدء حملة لقاح ضد شلل الأطفال في الشمال

راديو الكل – محافظات

تقرير: مراسلي الشمال – قراءة: لؤي العماد

بدأ فريق لقاح سوريا، اليوم السبت، حملة لقاح فموي ضد شلل الأطفال لأعمار الخمس سنوات فما دون، وذلك بالتعاون مع مديريات الصحة في حلب، وإدلب، وحماة واللاذقية، وتستمر حتى السادس من الشهر الحالي.

ويقدّر رئيس اللجنة التّقنية في فريق لقاح سوريا الطبيب ياسر نجيب لراديو الكل، عدد الأطفال المستهدفين بما لا يقل عن 815 ألف طفل. ويهيب بالأهالي إلى التعاون مع الفرق الطبية للقضاء على الفيروس المسبّب لشلل الأطفال.

ويشير نجيب، إلى أن الغاية من تكرار الحملة هو استهداف أكبر عدد ممكن والقضاء على الفيروس.

رئيس المشرفين في حملات اللقاح بريف حلب الطبيب محمد إدريس، يوضح أن التطعيم يتم عبر الفم من خلال فرق جوالة على جميع المناطق، مطمئناً بأن اللقاح آمن وما من خطورة له على من يعانون الزكام أو الكريب. كما بيّن أن الحملة تستهدف 345 ألفاً و 256 طفلاً في ريف حلب.

بدوره يشير إعلامي مديرية الصحة في إدلب عبد الرزاق خليل، إلى أن الحملة تستهدف في المحافظة أكثر من 400 ألف طفل. لافتاً إلى أنها جوالة وتشمل جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك المخيمات والمنازل.

كما تنشط الحملة في مناطق كفرزيتا واللطامنة ومورك وقلعة المضيق وقرى سهل الغاب والمناطق المحيطة بها في ريفي حماة الشمالي والغربي.

ويقول مدير دائرة اللقاح في ريف حماة الشمالي أمجد أبو حازم: إن الحملة تستهدف نحو 24 ألف طفل دون سن الخمس سنوات. لافتاً إلى أن الحملة تتألف من 47 فريقاً موزعين على 16 مركزاً ثابتاً وأخرى جوالة لتشمل جميع القرى والتجمعات السكانية.

ويعرّف شلل الأطفال على أنه مرض شديد العدوى، يهاجم الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب شللاً في غضون ساعات، ولا يوجد علاج له حتى الآن، وإنما يعطى المصاب أدوية تخفف من الأعراض فقط، بحسب “منظمة الصحة العالمية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى