2018-12-12

  • telegram

موسكو تشتكي تجاهل واشنطن مقترحها بإخضاع قاعدة التنف الأمريكية لسيطرة مشتركة

موسكو تشتكي تجاهل واشنطن مقترحها بإخضاع قاعدة التنف الأمريكية لسيطرة مشتركة

موسكو ـ راديو الكل

اشتكى رئيس هيئة الأركان الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف من عدم استجابة الولايات المتحدة لعرض قدمته بلاده بإزالة القاعدة الأمريكية في التنف على الحدود السورية العراقية وإخضاعها لسيطرة أمريكية ـ روسية مشتركة.

وقال غيراسيموف خلال اجتماعه مع ملحقين عسكريين أجانب: “من جانبنا اقترحنا القضاء على المنطقة وفرض سيطرة روسية أمريكية مشتركة على المعبر الحدودي، لكن الشركاء الأمريكيين تركوا مقترحاتنا من دون إجابة”.

وأضاف أن الوضع شرقي الفرات يتأزم إذ تحاول الولايات المتحدة المراهنة على الأكراد لإنشاء كيان شبيه بدولة مستقلة شمالي البلاد. مؤكداً أن الخلايا النائمة لتنظيم “داعش” بدأت تنشط وتتوسع في مناطق نفوذ التحالف الدولي شرق الفرات.

وتضم القاعدة العسكرية الأمريكية الموجودة في التنف، خبراء عسكريين أمريكيين من أجل تدريب فصائل مقاتلة لمواجهة “داعش”، إذ استهدف التحالف في أيار وفي حزيران، قوات النظام والميلشيات التابعة لها حين اقتربت من المنطقة.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا قالت: إن هدف الوجود الأمريكي غير الشرعي يتمثل في محاولة اللعب بالورقة الكردية والسعي إلى تقسيم سوريا.

وتقع التنف على الطريق البري السريع بين بغداد ودمشق وكان النظام يستخدمه فيما سبق لنقل الأسلحة إلى ميلشيا حزب الله، في حين تشعر موسكو بالاستياء من قاعدة التنف لأنها تقدم دعماً للمعارضة.

التعليقات

مقالات ذات صله