2018-12-12

  • telegram

اجتماعات مجموعة العمل التركية الأمريكية تنطلق في أنقرة.. وجيفري في المنطقة لعشرة أيام قادمة

اجتماعات مجموعة العمل التركية الأمريكية تنطلق في أنقرة.. وجيفري في المنطقة لعشرة أيام قادمة

راديو الكل ـ تقرير
تعقد مجموعة العمل التركية الأمريكية اجتماعاً فيوقت لاحق اليوم في أنقرة برئاسة نائب وزير الخارجية التركي سدات أونال والمبعوثالأمريكي جيمس جيفري الذي بدأ زيارة إلى تركيا في إطار جولة تشمل الأردن وتستمرعشرة أيام، وتندرج في إطار سعي واشنطن للدفع بمسار الحل السياسي باتجاه جنيف، فيظل حديثها عن امتلاكها خيارات من بينها إقامة منطقة حظر جوي شرقي سوريا.
وقالت قناة تي آر تي التركية: إنه وفقاً للمعلومات المستقاةمن مصادر دبلوماسية فإن مسؤولين من الوزارات والمؤسسات المعنية في تركياوالولايات المتحدة سيشاركون في اجتماع مجموعة العمل المشتركة التي ستعقد اليوم فيأنقرة.
وبدأ المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية بشأن سورياالسفير جيمس جيفري، جولة في المنطقة تقوده إلى كل من تركيا والأردن وتستمر حتى 14 من الشهر الحالي.
واستبق جيفري جولته برئاسة اجتماعات للمجموعة الدوليةالمصغرة حول سوريا في واشنطن بمشاركة هيئة التفاوض وبإطلاق مواقف لافتة إزاءالقضية سوريا من بينها التهديد بإنهاء مسارِ أستانة إذا لم تشكَّلْ لجنةُ صياغةِالدستور قبل 14 من الشهر الحالي موعد استماع مجلس الأمن الدوليلتقرير من المبعوث الأممي ستيفان ديمستورا حول الملفات السورية وباستنساخسيناريو العراق وإقامة منطقة حظر جوي شمال شرقي سوريا.
وتباينت ردود الفعل حول تصريحات جيفري حيث عد المحللالسياسي الأمريكي، أندريه كوريبكو أنه من غير المعروف على وجه اليقين مدى جدية تلميحجيمس جيفري، فرض منطقة حظر طيران، لكن هذا التطور المحتمل قد يكسر حالة الجمودالتي تعصف بالقضية السورية التي وصلت إلى طريق مسدود بحسب تعبيره.
ونقل موقع “يوراسيان فيوتشر” عن كوريبكو قوله: إن الولايات المتحدة لا تحتاج إلى عمليات نشر قوات على الأرض في سوريا لفرضالتقسيم الداخلي الفعلي للبلاد، لأنها عندما تتقاسم عبء منطقة حظر الطيران علىالطريقة العراقية مع حلفائها فإن ذلك سيكون كافياً.
لكن الكاتب والمحلل السياسي صبحي دسوقي، يشكك بجديةالمواقف الأمريكية ويصف جولة جيفري الحالية بأنها جولة إعلامية. 
ويرى المعارض السوري سمير نشار من جهته، أن واشنطن تدفعباتجاه الحل السياسي، وأن جولة جيفري تصب في هذا الاتجاه. 
وأخفق مسار أستانة في التوصل إلى تشكيل لجنة صياغة الدستورالتي أعطت قمة إسطنبول الرباعية موعداً لها حتى نهاية الشهر الحالي، في حين أكدالمبعوث الأمريكي جيمس جيفري في وقت سابق لراديو الكل أن الولايات المتحدة كانتفاعلة في هذه القمة من خلال اتصالها مع الأطراف التي شاركت فيها وهي روسيا وتركياوألمانيا وفرنسا. 
وحدد المبعوث الأمريكي 14 من الشهر الحالي موعداًنهائياً لتشكيل لجنة صياغة الدستور، وهو موعد استماع مجلس الأمن الدولي إلى تقرير المبعوثالأممي ستيفان ديمستورا حول تطورات القضية السورية. 
وتهدف التحركات الدبلوماسية الأخيرة ومن بينها جولة جيفريواجتماعاته في كل من أنقرة وعمان بحسبمراقبين، إلى تجميع الأوراق السياسية والتحشيد لدعم توجهها بالعودة إلى مسار جنيفالذي ترعاه الأمم المتحدة ووقف التعويل والتعاون مع مسار أستانة ـ سوتشي الذي وصفهجيفري بأنه مبادرة غريبة لم تستطع حتى الآن تشكيل لجنة صياغة الدستور.

التعليقات

مقالات ذات صله