2019-06-19

  • telegram

قمة للدول الضامنة وأخرى روسية تركية في موسكو خلال الشهر الحالي

قمة للدول الضامنة وأخرى روسية تركية في موسكو خلال الشهر الحالي

أنقرة ـ راديو الكل

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، التحضير لقمة ثلاثية تجمع رؤساء كل من تركيا وروسيا وإيران، مؤكداً في الوقت نفسه استمرار تطبيق اتفاق إدلب مع موسكو.

وقال تشاووش أوغلو خلال كلمة له أمام البرلمان التركي اليوم الأربعاء: إن القمة ستعقد قريباً في روسيا، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيريه الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني.

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، نهاية الشهر الماضي اجتماعاً يضم رؤساء الدول الضامنة في مسار أستانة.

ومن المقرر، أن تناقش القمة خطط تلك الدول لما بعد الانسحاب الأمريكي من سوريا، بالإضافة إلى آخر مستجدات تشكيل اللجنة الدستورية السورية، خاصة مع تسلم المبعوث الأممي، غير بيدرسون، مهامه رسمياً خلفاً لستيفان ديمستورا.

وتزامناً مع الحديث عن القمة الثلاثية، أعلن الكرملين تحضيرات تجري لزيارة الرئيس أردوغان إلى روسيا للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأشار الناطق باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، إلى أن موعد زيارة أردوغان “ستكون في وقت قريب، إن لم نقل الأقرب، ننتظر زيارته ونحضر لها”، من دون تحديد موعد رسمي لها.

وكان أردوغان أعلن الشهر الماضي، أنه سيعقد لقاء ثنائياً مع بوتين في روسيا، مشيراً إلى أن الزيارة ستكون في كانون الثاني الحالي.

والتقى الرئيس التركي بنظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال العام الماضي 7 مرات في لقاءات ثنائية، و 6 لقاءات على هامش قمم عالمية، كما أجرى الجانبان 18 مكالمة هاتفية.

وركزت لقاءات واتصالات الزعيمين على الملف السوري والعلاقات الثنائية، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتوصل الجانبان إلى اتفاق في أيلول الماضي حول إدلب.

التعليقات

مقالات ذات صله