2019-03-24

  • telegram

565 فلسطينياً قتلوا بسجون النظام منذ بدء الثورة

565 فلسطينياً قتلوا بسجون النظام منذ بدء الثورة

راديو الكل – لندن

وثقت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا، مقتل 565 لاجئاً فلسطينياً (من بينهم 35 أنثى) تحت التعذيب في سجون النظام، منذ بداية الثورة السورية.

وقالت المجموعة في تقرير لها اليوم السبت: “إن النظام يواصل الإخفاء القسري بحق أكثر من 1724 (لاجئاً فلسطينياً) في السجون وأفرع الأمن من بينهم 108 إناث”.

وأضافت أن الأمن سلم العشرات من ذوي ضحايا التعذيب أوراق أبنائهم الشخصية، واستطردت قائلةً: “تؤكد شهادات مفرج عنهم قضاء لاجئين فلسطينيين دون الإفصاح عن أسمائهم”، معللة ذلك بأن الأهل يرفضون الإفصاح عن أسماء قتلاهم خوفاً من بطش عناصر أمن النظام.

وتناول التقرير شهادة إحدى اللاجئات الفلسطينيات “التي تعرضت لكافة أشكال التعذيب والقهر في سجون النظام”، إذ نقلت ممارسات عناصر الأمن “الإجرامية” مع النساء بشكل عام والفلسطينيات بشكل خاص، من الصعق بالكهرباء والشبح والضرب بالسياط والعصي الحديدية، إلى عمليات الاغتصاب التي تتكرر أكثر من عشر مرات يومياً من ضباط وسجانين مختلفين.

وتلعب العادات والتقاليد المتمثلة بالخوف من تلوث السمعة في المجتمع الشرقي ولاسيما الفلسطيني، دوراً مهماً في تكتّم الكثير من العائلات عن التبليغ عن اختفاء بناتهن أو اختطافهن أو الاعتداء عليهن من إحدى أطراف النزاع بسوريا، ما يجعل الأعداد الموثقة تقريبية.

التعليقات

مقالات ذات صله