2019-02-24

  • telegram

أردوغان: تركيا قد تنشئ المنطقة الآمنة منفردة في غضون أشهر

أردوغان: تركيا قد تنشئ المنطقة الآمنة منفردة في غضون أشهر

راديو الكل – وكالات

توقّع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنشاء بلاده منطقةً آمنة في شمالي سوريا في غضون أشهر وحدها، إذا لم تف الأطراف الأخرى بوعودها.

وشدد أردوغان، على أن اتفاقية أضنة مع سوريا تمنح تركيا الحقّ في دخول الأراضي السورية إن واجهت أخطاراً.

من جهتها، نقلت صحيفة يني شفق عن مصادر أمنية تركية قولها: إن مشروع المنطقة الآمنة المتفّق عليه بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية سيبدأ في غضون فترة قصيرة جداً، وسيتم تنفيذ المشروع تدريجيا.

وأوضحت المصادر، أنه سيتم تحديد هوية المناطق التي يتم تنظيفها من منظمة بي كا كا الإرهابية وسيتمّ إدراج مجالس محلية مختارة من السكان، وتأمين الاحتياجات الأساسية مثل التعليم والصحة والغذاء والطرق والكهرباء، وتنفيذ دورات تدريبية أمنية، وستقوم تركيا بإنشاء وحدة حماية الحدود لضمان سلامتها وأمنها فضلاً عن وحدات أمنية داخل المدن.

وفي وقت سابق، استعرضت وكالة “الأناضول” أسماء المناطق التي ستشملها المنطقة الآمنة التي تسعى تركيا إلى إنشائها على الحدود السورية.

 وأفادت الوكالة، أن المنطقة ستمتد على طول 460 كيلومتراً، على طول الحدود التركية – السورية، وبعمق 20 ميلاً (32 كيلومتراً).

وستضم المنطقة، بحسب الوكالة، مدناً وبلدات من 3 محافظات سورية هي حلب والرقة والحسكة، إذ تشمل المناطق الواقعة شمالي الخط الواصل بين قريتي صرّين وعين العرب في ريف حلب الشرقي، وعين عيسى وتل أبيض في محافظة الرقة.

كما تضم مدينة القامشلي، وبلدات رأس العين وتل تمر والدرباسية وعامودا ووردية، وتل حميس والقحطانية واليعربية والمالكية في محافظة الحسكة.

التعليقات

مقالات ذات صله