2019-02-24

  • telegram

أمريكا تطالب حلفاءها باستعادة أسرى تنظيم داعش في سوريا

أمريكا تطالب حلفاءها باستعادة أسرى تنظيم داعش في سوريا

راديو الكل – رويترز

طالبت أمريكا حلفاءها في التحالف الدولي باستعادة أسرى تنظيم داعش التي ألقت قوات سوريا الديمقراطية عليهم القبض في سوريا. وذلك قبل يومين من اجتماع في واشنطن يشارك فيه عشرات من شركاء التحالف الذي يقاتل التنظيم لبحث التطورات المستقبلية في سوريا.

وقال المتحدث باسم الوزارة روبرت بالادينو: “إن الولايات المتحدة تطالب الدول الأخرى باستعادة ومحاكمة مواطنيها الذين تحتجزهم قوات سوريا الديمقراطية” التي تشكل الوحدات الكردية عمودها الفقري.

وبالادينو لم يذكر عدد الأسرى الذين تحتجزهم قوات سوريا الديمقراطية، لكن مسؤولين أمريكيين يعتقدون أن العدد 850 تقريباً.

من جهته، قال وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة بات شاناهان: “إن نحو 99.5٪ من المناطق التي كان تنظيم داعش يسيطر عليها أعيدت إلى السوريين. وفي وقت قريب ستكون المناطق 100% خالية من التنظيم”.

وأخفق وزراء ومسؤولون دفاعيون وأمنيون من 13 دولة في التوصل إلى قرار بشأن مصير نحو 800 إرهابي من تنظيم داعش يحمل عدد منهم جنسية هذه الدول ومعتقلين، خلال اجتماع عقدوه قرب العاصمة الكندية أوتاوا قبل نحو شهرين.

وترفض دول أجنبية إعادة مواطنيها من عناصر داعش المعتقلين والذين ينحدرون من نحو 40 بلداً، في حين تحدثت قوات سوريا الديمقراطية بأن بعض الدول لا ترغب في تسلّم مواطنيها الدواعش وتطلب منها أن تقتل الأسرى.

وتحاول الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد داعش التوصّل إلى اتفاق بشأن مصير المقاتلين الأجانب المعتقلين لدى قوات سوريا الديمقراطية، التي حذّرت من أنها لن تتمكن من حماية سجونها عند انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

التعليقات

مقالات ذات صله