2019-02-17

  • telegram

ملفات القضية السورية في الصحف العربية والأجنبية

ملفات القضية السورية في الصحف العربية والأجنبية

للاستماع

لقد لاحق الأوروبيون وبحماسة شديدة رادوفان كراديتش وراتكو ميلاديتش بعد نهاية الحرب اليوغسلافية وحاكموهم، وبالمقارنة ردّ العرب على قتل إخوانهم العرب المسلمين في سوريا بلامبالاة كما يقول نواف عبيد في مجلة فورين بوليسي. ومن جانبه كتب ألكسندر سيتنيكوف في سفوبودنايا بريسا مقالاً تحت عنوان “إذا لم تنسحب القوات الأمريكية من العراق فسوف يقضى عليها”. وتحدث موقع أوتر الروسي بأن الولايات المتحدة ألغت الانسحاب من سوريا.

وفي مجلة فورين بوليس كتب نواف عبيد مفوّض المفوضية الدولية للعدالة والمحاسبة مقالاً بعنوان “العار على العرب” وناقش فيه ما وصفه بإفلاس الحكام العرب من خلال استئناف علاقاتهم مع النظام المتهم بجرائم الحرب. 

وقال: لقد لاحق الأوروبيون وبحماسة شديدة رادوفان كراديتش وراتكو ميلاديتش بعد نهاية الحرب اليوغسلافية ورحّلوهما مع جزّاري الحرب الصرب والبوسنة وحاكموهم في محكمة جرائم الحرب لقتلهم مسلمي البوسنة والكروات المسيحيين. وبالمقارنة ردّ العرب على قتل إخوانهم العرب المسلمين بلامبالاة، إذ ظهر فيها الأسد والبشير وهما يتبسمان أمام الكاميرات. ويقول الكاتب: إن العرب وبطريقة منحرفة برّروا التقارب مع الأسد على أنه محاولة لإبعاده عن إيران والحدّ من تأثيرها الخبيث في المنطقة.

وقال: إن المفوضية الدولية للعدالة والمحاسبة لديها تحقيقات جنائية في جرائم الحرب لنظام الديكتاتور بشار الأسد.

وفي سفوبودنايا بريسا كتب ألكسندر سيتنيكوف تحت عنوان “إذا لم تنسحب القوات الأمريكية من العراق فسوف يقضى عليها ..”ربما الحكومة العراقية الحالية ليست مستعدةً بعد لإعلان الحرب على أمريكا، لكنها لم تعد قادرةً على وقف قوات الحشد الشعبي إذا ما حصلت على قانون برلمانيّ بعدم جواز قبول القوات الأمريكية في البلاد. في هذه الحالة، ستكون واشنطن في وضع صعب جداً، لأن البقاء في بلاد ما بين النهرين سينتهك القانون الدولي، وإذا ما غادرت، فسوف تخسر ستّ عشرة سنةً من الحرب.

ومن جانبه ذكر موقع أوتر الروسي أن الولايات المتحدة ألغت الانسحاب من سوريا؛ خاصةً بعد قصف مدفعي تعرض له موقع لقوات سوريا الديمقراطية في محافظة دير الزور.

ووفقاً للموقع الروسي، هاجمت القوات الجوية لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة وحدة المدفعية التابعة لقوات النظام في منطقة السكري غربي البوكمال وردّت قوات التحالف بتدمير الوحدة المدفعية وأسفر عن ذلك إصابة جنديين.

وأشار الموقع، إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن في وقت سابق الانسحاب الوشيك للقوات الأمريكية من سوريا. ومع ذلك فإن واشنطن ليست في عجلة من أمرها لتحقيق الوعد.

التعليقات

مقالات ذات صله