2019-05-22

  • telegram

مجلس الشعب التابع للنظام يقر عقد استثمار شركة روسية لمعامل السماد من دون مناقشته

مجلس الشعب التابع للنظام يقر عقد استثمار شركة روسية لمعامل السماد من دون مناقشته

دمشق ـ راديو الكل

أقر مجلس الشعب التابع للنظام مشروع القانون المتضمن تصديق العقد بين المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية وشركة «إس تي جي» إنجينيرينغ الروسية لاستثمار معامل الشركة العامة للأسمدة بحمص الثلاث مدة 48 عاماً.

ولم تذكر وسائل إعلام النظام التي أوردت النبأ فيما إذا جرت مناقشة مشروع القانون من قبل أعضاء المجلس، واكتفت بخبر مقتضب عن المصادقة على المشروع مع نقل توضيح وزير الصناعة المهندس محمد معن زين العابدين جذبة حول أهمية العقد لدعم الوضع الفني والبيئي للشركة ورفع الخطة الإنتاجية، مبيناً أن العقد مع الشركة الروسية تضمن استمرار وتطوير وصيانة المعامل والحفاظ على إنتاجيتها وكفاءتها طيلة مدة العقد وإلى تسلّم المعامل عند انتهاء مدته.

وبعد تصديق مجلس الشعب على مشروع القانون سيصبح قانوناً يصدره رأس النظام، وسيكون نافذاً وملزماً.

ويندرج العقد بين المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية وشركة إس تي جي الروسية في إطار العقود الاقتصادية التي وقّعتها روسيا مع النظام والتي تستحوذ فيه على استثمارات في قطاعات الاقتصاد السوري المختلفة.

وكانت شركة “ستروي ترانس غاز” الروسية استحوذت على عقود استخراج الفوسفات بريف حمص الشرقي وتصديره للسوق العالمية مدة 50 عاماً.

وتعد شركة الأسمدة إحدى الشركات الصناعية التابعة للمؤسسة العامة للصناعات الكيميائية وتقدم دعماً للقطاع الزراعي في سوريا، وخاصةً الحبوب، كالقمح والشعير، وتمتلك ثلاثة معامل في حمص لتصنيع الأسمدة الزراعية “هي معمل السماد الفوسفاتي، ومعمل الأمونيا يوريا، ومعمل السماد الآزوتي”.

ويعمل في الشركة العامة للأسمدة، نحو 3 آلاف عامل وفني، وتقع على ضفاف بحيرة قطينة (الواقعة على بعد 10 كيلومترات غربي مدينة حمص).

التعليقات

مقالات ذات صله