2019-03-26

  • telegram

صحيفة أمريكية تكشف أن قوات سوريا الديمقراطية تزود النظام بالنفط الخام

صحيفة أمريكية تكشف أن قوات سوريا الديمقراطية تزود النظام بالنفط الخام

واشنطن ـ راديو الكل

  كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، أن “قوات سوريا الديمقراطية “-التي تشكل الوحدات الكردية عمودها الفقري- تزود النظام بالنفط الخام من خلال نقله بصهاريج من حقل الجفرة في دير الزور إلى مصفاة حمص.

ونقلت الصحيفة عن مصدر من الاستخبارات الأمريكية، وعلى معرفة بسائق صهريج ينقل النفط، قوله: إن قوات سوريا الديمقراطية تسلم النفط إلى شركة يملكها حسام قاطرجي عضو مجلس الشعب التابع للنظام والمستهدف بعقوبات الولايات المتحدة وأوروبا لتزويد النظام بالوقود.

وتابعت الصحيفة: تغادر يومياً مجموعة من الصهاريج المحمّلة بالنفط الخام، إذ تقطع مسافة 30 كيلومتراً شرق الآبار النفطية الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية لتسلم النفط لـ “مجموعة القاطرجي”، والتي بدورها تسلمها إلى مصافي النظام.

ولعبت مجموعة القاطرجي التي يملكها رجل الأعمال وعضو مجلس الشعب حسام القاطرجي دوراً مهماً في تزويد النظام بالنفط منذ 2014 عندما كان تنظيم داعش يسيطر على آبار النفط شمالي سوريا.

وشددت الولايات المتحدة عقوباتها على شخصيات في النظام منذ أيام بموجب قانون قيصر الذي أقره مجلس الشيوخ الأمريكي.

وتم تفعيل الحوار بين النظام والأكراد بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من سوريا واحتمال قيام تركيا بعملية عسكرية ضد الوحدات الكردية في منبج وشرق الفرات.

وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية منذ 2017 على الجزء الأكبر من حقول النفط والغاز السوري وذلك بعد أن طردت تنظيم داعش منها.

وانخفض إنتاج سوريا من النفط من 350 ألف برميل إلى 20 ألف برميل يومياً، في حين تزود إيران وروسيا النظام ببعض احتياجاته النفطية.

التعليقات

مقالات ذات صله