2019-04-21

  • telegram

فوتيل: من المحتمل بدء سحب القوات الأمريكية من سوريا خلال أسابيع

فوتيل: من المحتمل بدء سحب القوات الأمريكية من سوريا خلال أسابيع

صورة تعبيرية

راديو الكل – وكالات

قال الجنرال “جوزيف فوتيل” قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، أمس الأحد: إنه من المحتمل أن تبدأ الولايات المتحدة خلال أسابيع سحب قواتها البرية من سوريا، طبقاً لما أمر به الرئيس دونالد ترامب.

ومن على متن طائرة عسكرية أمريكية، أوضح فوتيل -الذي يشرف على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط- أنّ توقيت الانسحاب على وجه الدقة يتوقف على الوضع في سوريا، إذ تجري آخر معركة ضد الجيوب التي يسيطر عليها تنظيم داعش قرب الحدود العراقية.

وأول أمس السبت، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية -التي تشكل الوحدات الكردية عمودها الفقري- بدء المعركة الأخيرة للسيطرة على كامل بلدة الباغوز آخر معاقل داعش شرقي دير الزور.

وقال “مصطفى بالي” المسؤول الإعلامي في تلك القوات لوكالة رويترز، أمس: “إن مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية استولوا حتى الآن على 41 موقعاً، لكنهم واجهوا هجمات مضادة في وقت مبكر الأحد تم صدها”.

وسئل فوتيل عما إذا كان سحب القوات الأمريكية -التي يتجاوز عددها 2000 جندي- سيبدأ خلال أيام أو أسابيع.. فقال: “ربما أسابيع.. ولكن مرة أخرى هذا كلّه يحدّده الوضع على الأرض”.

وقال الجنرال: “نقل الأفراد أسهل من نقل العتاد، ولذا ما نحاول فعله الآن هو من جديد إخلاء هذه المواد، هذه المعدّات، التي لا نحتاجها”.

والخميس الماضي، نفى “توم كروسون” مدير مكتب وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة، تحديد البنتاغون موعداً لسحب القوات الأمريكية من سوريا، بعد ساعات من تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” ذكرت فيه نقلاً عن مسؤولين أمريكيين سابقين وحاليين، أن الجيش الأمريكي يستعد لسحب جميع قواته من سوريا بحلول نيسان المقبل.

وأضاف “كروسون” حينها، أن عدم إعلان جدول زمني للانسحاب من سوريا مرتبط بتوجيهات القادة العسكريين الانتهاء من القضاء على فلول تنظيم داعش، وضمان آليات استقرار تتبع عمليات الانسحاب غير المحددة الموعد حتى الآن.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة، أمس الأحد: إن الولايات المتحدة ستسيطر قريباً على 100% من مناطق داعش في سوريا.

وتأتي هذه التغريدة بعد 4 أيام من قوله: “إن الإعلان الرسمي لتحرير كامل الأراضي التي كان يسيطر عليها داعش في سوريا والعراق، ربما يكون الأسبوع المقبل”.

وفي 19 كانون الأول الماضي، أعلن ترامب بدء انسحاب القوات الأمريكية من سوريا وعودتها إلى الولايات المتحدة، من دون تحديد موعد زمني.

التعليقات

مقالات ذات صله