2019-02-24

  • telegram

صحة حماة تحدد رسوم ترخيص الصيدليات واستيراد الأدوية

صحة حماة تحدد رسوم ترخيص الصيدليات واستيراد الأدوية

ريف حماة – راديو الكل

أصدرت مديرية صحة حماة الحرة، اليوم الثلاثاء، قراراً إدارياً يحدد من خلاله رسوم ترخيص الصيدليات واستيراد الأدوية في المناطق التابعة لها بأرياف حماة المحررة، والتي لا توجد فيها أية صيدلية مرخصة بحسب مصادر المديرية.

وبحسب القرار بلغ رسم ترخيص صيدلية “محدثة” 50 دولاراً أمريكياً، و 30 دولاراً لنقل صيدلية إلى عقار جديد، و 20 دولاراً كرسم “إدارة فنية” لصيدلية مرخصة وكل الرسوم تؤخذ مرة واحدة.

كما حدد القرار رسم ترخيص مستودع أدوية (مرة واحدة) أو تجديده (كل سنة) بـ 100 دولار، ورسم ترخيص استيراد أدوية طبية (مرة واحدة) أو تجديدها (كل سنة) بـ 200 دولار.

وأوضح مسؤول ضبط الجودة ونقيب الصيادلة في صحة حماة، منور معيوف، لراديو الكل، أن القرار الجديد جاء بسبب عدم وجود أية صيدلية مرخصة من قبل مديرية الصحة الحرة في أرياف حماة، مشيراً إلى أن هذا القرار سيتم اعتماده في مديريات الصحة الحرة بإدلب واللاذقية وحلب.

وأضاف أن القرار يهدف إلى ضبط توزيع الأدوية العادية والمخدرة منها في المنطقة، وتنظيم حفظ الدواء بالشروط الصحية السليمة في الصيدليات ومستودعات الأدوية. 

وبين معيوف، أن “معظم الصيدليات في المنطقة تخزن الأدوية من دون الالتزام بأي من معايير التخزين، ما يؤدي إلى إفساد المواد الفاعلة فيها”.

وكانت صحة حماة أمهلت جميع الصيادلة ومالكي مستودعات ومعامل الأدوية بأرياف حماة، 15 يوماً (اعتباراً من 5 شباط الحالي) لإجراء ترخيص مهنة، تحت طائلة تحويل المخالفين إلى القضاء.

وطالبت المديرية في بيانٍ لها، “كافة الصيادلة ومالكي مستودعات ومعامل الأدوية بمراجعة صحة حماة لإجراء الترخيص اللازم”، مشيرة إلى تطبيق “القوانين والأنظمة والعقوبات والإحالة إلى القضاء بحق كل من يخالف ذلك بعد انتهاء مهلة الترخيص”.

وتضم أرياف حماة المحررة نحو 65 صيدلية، “أغلبها غير مطابقة للمواصفات الصحية ولا يوجد بها مختصون”، و “أصحابها يبيعون الدواء كأي سلعة بهدف الربح”، بحسب معيوف.

التعليقات

مقالات ذات صله