2019-05-24

  • telegram

وزير الدفاع التركي: تركيا ستتولى الأمن في المنطقة الآمنة وحدها

وزير الدفاع التركي: تركيا ستتولى الأمن في المنطقة الآمنة وحدها

أنقرة ـ راديو الكل

أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن قوات بلاده قادرة على تولي الأمن وحدها في المنطقة الآمنة شمال شرقي سوريا، وستكون هناك حتماً، محذراً الولايات المتحدة وأوروبا من إمكانية تعرض قواتهما لهجمات من الوحدات الكردية في حال نشر عسكرييهما هناك للإشراف عليها.

وأكد أكار، في تصريحات أدلى بها خلال اجتماع مع محرري وكالة “الأناضول” التركية الرسمية، أن تركيا ترى أنه من الضروري إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا عمقها من 30 إلى 40 كيلومتراً بمحاذاة الشريط الحدودي الذي يبلغ 440 كيلومتراً من شرق الفرات وحتى الحدود العراقية.

وأفاد بأن ذلك يعني إقامة منطقة آمنة بمساحة نحو 13 ألف كيلومتر مربع، ولا يمكن تأمينها ببضع مئات من الجنود.

وقال: إنه إذا جاءت قوات أمريكية وأوروبية للإشراف على المنطقة الآمنة وفق تصور مطروح من الولايات المتحدة، فهناك إمكانية لتعرض هؤلاء العسكريين لهجمات غير تقليدية من عناصر الوحدات الكردية التي ستنتهج موقفاً عدائياً تجاه قواتهما بسبب إخراجه من المنطقة.

ولفت أكار إلى استخدام المسلحين الأكراد طائرات مسيرة محملة بمتفجرات في الآونة الأخيرة، لاستهداف المواقع العسكرية والمدنية داخل تركيا، انطلاقاً من الشريط الحدودي.

وشدد أن هذا الوضع يظهر أحقية تركيا في المطالبة بمنطقة آمنة لإبعاد “الإرهابيين” عن حدودها.

وختم وزير الدفاع التركي بقوله: “سنبذل ما بوسعنا للحفاظ على أمن دولتنا بأنفسنا لأن حفظ الأمن لا يمكن أن يقوم به وكلاء… القوات المسلحة التركية ستقوم باللازم من أجل أمن شعبها ووطنها في المكان والزمان المناسبين”.

التعليقات

مقالات ذات صله