2019-03-19

  • telegram

الأمم المتحدة: اتفاق تركيا وروسيا جنّب إدلب كارثة

الأمم المتحدة: اتفاق تركيا وروسيا جنّب إدلب كارثة

راديو الكل – وكالات

عبرت الأمم المتحدة عن أملها في الحفاظ على الاستقرار في إدلب مع بداية الربيع، مؤكدة أن الاتفاق الذي توصلت إليه تركيا وروسيا العام الماضي جعل من الممكن تجنب وقوع كارثة.

وقال منسق الشؤون الإنسانية الإقليمي للأمم المتحدة للأزمة السورية “بانوس مومسيس”، في بروكسل، اليوم الثلاثاء: “يسعدنا حقاً أن نرى تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها العام الماضي بين روسيا وتركيا بشأن إدلب، نرحب بهذه المبادرة السياسية لأنها جنبت وقوع كارثة”.

وأضاف: “نأمل أن يتم الحفاظ على السلام في بداية الربيع، لأن حياة سكان إدلب، يمكن أن تتعرض للخطر في حالة حدوث تصعيد” ، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة “تراقب من كثب الوضع في شمال شرقي سوريا”.

من جهة ثانية، صرح منسق الشؤون الإنسانية الإقليمي للأمم المتحدة للأزمة السورية، بأن عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، يجب أن تتم على أساس طوعي، وفي أمان.

وقال منسق الأمم المتحدة: “إننا نتعامل مع النازحين داخلياً، لكن من المهم، على أية حال، الاعتراف بأن عودة اللاجئين السوريين يجب أن تكون على أساس طوعي، في ظروف آمنة ولائقة”.

وأضاف منسق الأمم المتحدة، أن “قرار العودة يرجع إلى حد كبير إلى مسألة الثقة، وكثير من الناس يسألوننا عن قضايا امتلاك العقارات”.

التعليقات

مقالات ذات صله