2019-05-20

  • telegram

بيدرسون يلتقي وفداً من هيئة التفاوض في جنيف.. ولافرنتييف يلتقي وفداً آخر في الرياض

بيدرسون يلتقي وفداً من هيئة التفاوض في جنيف.. ولافرنتييف يلتقي وفداً آخر في الرياض

راديو الكل ـ تقرير

يواصل المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، محادثاته بهدف تحقيق تقدم في المسار السياسي، والتي كان بدأها في دمشق يوم الأحد الماضي، وسيلتقي في وقت لاحق اليوم في جنيف، وفداً من هيئة التفاوض.

ورجّحت مصادر صحفية، أن يتركز البحث بين بيدرسون وهيئة التفاوض على موضوع آليات العمل في لجنة صياغة الدستور، وإشكالية اتخاذ القرار وطبيعة عمل اللجنة.

ورأى المحلل السياسي الدكتور زكريا ملاحفجي، أن تكثيف الحراك الدبلوماسي باتجاه اللجنة الدستورية يأتي قبيل انعقاد جولة جديدة من مسار أستانة:

وتوقعت مصادر المعارضة، أن تنتهي التحضيرات للّجنة الدستورية خلال الجولة القادمة من مفاوضات أستانة الأسبوع المقبل، وأن يعلن تشكيل اللجنة رسمياً في جنيف الشهر المقبل.

وقال الدكتور ملاحفجي: إن طرح اللجنة الدستورية الآن يأتي في ظروف مختلفة عن السابق، ومن بينها الضغوط التي يتعرض لها النظام وايران في إطار العقوبات:

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ضرورة تشكيل اللجنة الدستورية السورية في أقرب وقت، مشيراً إلى أن الأوضاع الميدانية في سوريا لا تمنع ذلك، رغم أن بعض المشكلات ولاسيما تلك المتعلقة بالوضع في إدلب وشمال شرقيّ البلاد، لا تزال تنتظر الحل.

ورأى الدكتور زكريا ملاحفجي، أن قوى الثورة والمعارضة أبدت استعدادها للحل السياسي منذ العام 2014 ولا تزال إلا أن الجانب الآخر كان يراوغ ويعمل على كسب الوقت:

وكان المبعوث الأممي أكد خلال لقاءاته مع مسؤولي النظام في دمشق الأحد الماضي، أن جميع الملفات المتعلقة بالحل السياسي وضعت على الطاولة وليس فقط ملفّ اللجنة الدستورية، ورأت مصادر المعارضة أن هناك مؤشرات على توصل بيدرسون إلى تفاهمات مع النظام حول تشكيل لجنة صياغة الدستور.

التعليقات

مقالات ذات صله