2019-06-16

  • telegram

الائتلاف يعتبر اتفاقية تأجير النظام مرفأ طرطوس لروسيا غير شرعية

الائتلاف يعتبر اتفاقية تأجير النظام مرفأ طرطوس لروسيا غير شرعية

راديو الكل

رفض الائتلاف السوري المعارض اتفاقية تأجير النظام ميناء طرطوس لروسيا، واعتبرها غير شرعية.

ونقلت وكالة “الأناضول”، اليوم الثلاثاء، عن رئيس الائتلاف عبد الرحمن مصطفى، قوله: “لا قيمة لأي اتفاق يتم دون إذن الشعب السوري، من قبل نظام غير شرعي مع أطراف محتلة لسورية، خاصة حين يتعلق الأمر بشأن سيادي طويل الأمد”.

واعتبر مصطفى، أن النظام لا يملك القدرة على الرفض أو الموافقة، وأن الاتفاق مفروض عليه بحكم الواقع منذ اختياره نهج القتل والإجرام بحق السوريين في مواجهة ثورتهم وتخليه عن سوريا لقوى الاحتلال الروسي والإيراني.

وأكد مصطفى، أن الائتلاف يرفض بشدة أي اتفاق يجري على حساب مصالح وحقوق الشعب السوري، وخاصة إذا كانت روسيا وإيران أحد أطرافها، موضحاً أن النظام مستعد للتخلي عن حقوق الشعب السوري مقابل بقائه في السلطة، إذ يسعى لتعزيز مصالح حلفائه في سوريا، وربط تلك المصالح ببقائه.

واعترف النظام رسمياً على لسان وزير النقل في حكومته، علي حمود، أمس الاثنين، بمنح ميناء طرطوس غربي البلاد لروسيا مدة 49 عاماً، زاعماً أن الاتفاقية هي عقد إدارة واستثمار وليس تأجيراً، في إطار الشراكات الاستراتيجية مع الدول الصديقة.

وتتوالى تنازلات النظام عن المرافق الحيوية والاستراتيجية التي تتميز بها سوريا وتشكل العمود الفقري لاقتصادها ونهضتها،  لروسيا وإيران (شركائه في الحرب على السوريين)، كفاتورة وقوفهما العسكري والسياسي والاقتصادي بجانبه.

التعليقات

مقالات ذات صله