المبعوث الأممي إلى سوريا يتوقع تشكيل اللجنة الدستورية خلال الصيف

راديو الكل – الأناضول

توقّع المبعوث الأمميّ الخاصّ إلى سوريا، غير بيدرسون، أمس الثلاثاء، أن يتمّ الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة في سوريا، قبل نهاية الصيف المقبل، بحسب وكالة الأناضول.

وقال بيدرسون في تصريحات للصحفيين، عقب انتهاء جلسة مجلس الأمن الخاصة حول سوريا: “ما أريده الآن هو إيجاد مجموعة دولية تأتي معاً، وتكون ملتزمةً بالمضيّ قدماً نحو عملية جنيف”.

وأوضح بيدرسون، أنه في مرحلة مبكرة بشأن تشكيل هذا المنتدى… ورفض الإجابة عن أسئلة الصحفيين حول الدول التي يسعى لضمها إليه.

وأضاف أنه أبلغ أعضاء المجلس، بأنه يعمل حالياً على خمسة محاور أساسية هي: تعميق الحوار بين النظام والمعارضة، وتوسيع التواصل مع جميع أطياف المجتمع السوري، إضافة إلى بحث ملفّ المعتقلين والمختفين قسرياً.

وأشار إلى أن المحور الرابع يتعلق بالمنتدى المشترك الذي يسعى إلى تأسيسه، في حين يتناول المحور الخامس تشكيل اللجنة الدستورية.

ويوم الجمعة الماضي، فشلت الجولة 12 من مفاوضات أستانة في التوصل إلى اتفاق حول لجنة صياغة الدستور، التي كان معوّلاً أن يشكل الاتفاق حولها اختراقاً في العملية السياسية، ولا سيما أنها الملفّ الأساسي في هذه الجولة، في حين حاولت روسيا التخفيف من انعكاس ذلك على الحل السياسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق