2019-07-20

  • telegram

خلال 7 أيام.. تطعيم نحو 33 ألف طفل بلقاح المكورات الرئوية في الشمال

الشمال السوري – راديو الكل

قالت اللجنة التقنية في فريق لقاح سوريا: إن حملة اللقاح ضد المكورات الرئوية في الشمال السوري المحرر، طعمت نحو 33 ألف طفل حتى نهاية اليوم السابع للحملة، التي انطلقت في 24 نيسان الماضي وتستمر حتى 3 أيار الحالي.

وقال الطبيب، ياسر نجيب، رئيس اللجنة التقنية، لراديو الكل، اليوم الأربعاء: “إن عدد الأطفال المطعمين بلقاح المكورات الرئوية خلال الأيام السبعة الأولى للحملة بلغ 32945 طفلاً، بنسبة 70% من العدد الإجمالي المستهدف والذي يبلغ 47168 طفلاً”.

وتستهدف الحملة -التي تعدّ الثانية من نوعها خلال هذا العام- الأطفال من عمر شهرين إلى سنتين، في مدينة ومخيمات أعزاز بريف حلب، ومناطق ومخيمات أطمة والدانا وسرمدا وترمانين بريف إدلب، ومخيمات ريف اللاذقية.

وأكد رئيس اللجنة التنقية في فريق لقاح سوريا، أن لقاح المكورات الرئوية من اللقاحات “الهامة جداً والحديثة نسبياً”، مشدداً على حرصهم على استكمال الحملة الحالية وتنفيذ الحملة الثالثة من هذا اللقاح بالتعاون مع اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية.

وأعرب عن أمله في إدخال لقاح المكورات الرئوية إلى برنامج اللقاح الروتيني اعتباراً من العام القادم 2020.

ويعرّف مرض المكوّرات الرئوية بأنه مرض جرثومي، يسبب التهابات في الرئة والأذن الوسطى والجيوب وسحايا خطيرة جداً على الحياة، ويعدّ الأطفال الأكثر عرضةً له.

وأكد نجيب أن سير العمل بالحملة الحالية “جيد ومراقب من قبل مشرفين مركزيين”، مشيراً إلى تعطل العمل يوماً واحداً فقط في مخيمات خربة الجوز بريف اللاذقية بسبب القصف، مضيفاً أن قدوم نازحين جدد من ريفي إدلب الجنوبي وحماة الشمالي إلى منطقة المخيمات سبب بعض الجهد المضاعف لبعض فرق التلقيح.

ودعا الأهالي في المنطقة المستهدفة بالحملة للتوجه إلى مراكز التلقيح وتطعيم أطفالهم بلقاح المكورات الرئوية، لافتاً إلى أن الحملة الثالثة من هذا اللقاح ستنفذ بعد نحو شهرين.

وكان “لقاح سوريا” أنهى بالتعاون مع مديريات الصحة بالشمال، في السادس من آذار الماضي، الحملة الأولى ضد المكورات الرئوية خلال عام 2019.

التعليقات

مقالات ذات صله