2019-07-19

  • telegram

إيران أرسلت شحنة نفطية إلى سوريا لحل أزمة الوقود

إيران أرسلت شحنة نفطية إلى سوريا لحل أزمة الوقود

راديو الكل – رويترز

نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر مطلع، قوله: “إن سوريا تلقت الأسبوع الماضي إمدادات نفطية من الخارج هي الأولى في 6 أشهر مع وصول شحنتين، إحداهما من إيران”.

وأضافت الوكالة، أنه جرى تسليم الوقود في ناقلتين، إحداهما أرسلتها إيران والأخرى أرسلها رجل أعمال لم يجرِ الكشف عن اسمه.

وقال المصدر: “إن الشحنة الإيرانية التي وصلت الأسبوع الماضي كانت إحدى شحنتين متوقعتين من إيران، ولم يقدم المصدر معلومات عن هوية رجل الأعمال الذي أرسل الشحنة الأخرى أو جنسيته”.

وسبق أن قال رأس النظام  بشار الأسد في شباط الماضي: إن الأزمة جزء من حصار تفرضه حكومات معارضة له، من بينها الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات تحظر على نطاق واسع التبادل التجاري مع دمشق.

وحذرت الولايات المتحدة من مخاطر كبيرة للأطراف التي تخرق العقوبات بالمشاركة في إرسال شحنات بترولية إلى نظام الأسد.

ودعمت إيران النظام خلال السنوات الماضية، سياسياً واقتصادياً، إضافة إلى دعم عسكري عبر ميلشيات تقاتل مع قوات الأسد، وإقامة قواعد عسكرية في عدة مناطق.

وفي آب الماضي، فرضت واشنطن حزمة عقوبات شديدة بعد انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني، وتهدف العقوبات للحد من صادرات إيران النفطية إضافة إلى فرض قيود على التعاملات المالية.

وتشهد مناطق سيطرة النظام في الأشهر الأخيرة أزمة في البنزين بعد أشهر من نقص حادّ في أسطوانات الغاز ومادة المازوت، بينما عزا رئيس حكومة النظام عماد خميس أزمة الطاقة إلى توقف تدفق مليوني برميل نفط شهرياً إلى سوريا ضمن خطّ الائتمان الإيراني، في ظل تشديد الحصار على سوريا وملاحقة السفن المتجهة إلى مرافئها.

التعليقات

مقالات ذات صله