2019-07-17

  • telegram

سفيرة الاتحاد الأوروبي بلبنان: الظروف غير ملائمة حالياً لعودة اللاجئين إلى سوريا

سفيرة الاتحاد الأوروبي بلبنان: الظروف غير ملائمة حالياً لعودة اللاجئين إلى سوريا

راديو الكل

أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، أن الغالبية العظمى من اللاجئين السوريين يرغبون بالعودة إلى بلادهم، مشددة على أن الظروف غير ملائمة لعودتهم.

وقالت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة “كريستينا لاسن” في حديث لصحيفة “النهار”، أمس السبت: إن الظروف غير ملائمة بعد لعودة اللاجئين السوريين من لبنان.

وشددت على أن “أموراً كثيرة لا تزال غامضة، الأمر الذي يجعل عودة اللاجئين إلى سوريا غير آمنة”، موضحةً أن الاتحاد الأوروبي مقتنع أن الحل النهائي لهذه الأزمة يتمثل في وجوب عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وأضافت: “83% من اللاجئين السوريين، يرغبون بالعودة إلى وطنهم عندما يشعرون أن العودة آمنة، وذلك وفقاً لما أظهره المسح والإحصاءات”.

ويتعرض اللاجئون السوريون في لبنان لمضايقات بين الحين والآخر من الجيش اللبناني وعناصر ميلشيا حزب الله بغية إجبارهم على العودة إلى سوريا.

وتتزايد دعوات المسؤولين اللبنانيين إلى إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في ظل تزايد حالات الاعتداء على السوريين وتصاعد الخطابات العنصرية ضدهم.

وتقوم الحكومة اللبنانية بإعادة بعض اللاجئين السوريين إلى بلادهم ضمن ما تسميه برنامج “العودة الطوعية”، من دون النظر إلى المصير الذي ينتظرهم من قبل النظام.

ويقدر لبنان عدد اللاجئين السوريين على أراضيه بقرابة المليون ونصف المليون، بينما تقول الأمم المتحدة: إنهم أقل من مليون.

التعليقات

مقالات ذات صله