2019-05-22

  • telegram

تشاووش أوغلو: هجمات نظام الأسد في إدلب تعد خرقاً صريحاً لاتفاق سوتشي وتعارض مسار أستانة

تشاووش أوغلو: هجمات نظام الأسد في إدلب تعد خرقاً صريحاً لاتفاق سوتشي وتعارض مسار أستانة

راديو الكل – وكالات

قال وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو”، في حسابة الرسمي على “التويتر”: “إن هجمات النظام في إدلب تعدّ خرقاً صريحاً لاتفاق سوتشي وتعارض مسار أستانة”.

من جانبه، قال رئيس هيئة التفاوض “نصر الحريري” في تغريدة: إنه ناقش مع تشاووش أوغلو خروقات النظام لاتفاق وقف إطلاق النار وضرورة حماية اتفاقية سوتشي بين تركيا وروسيا، والجهود المبذولة من أجل وقف التصعيد وحماية المدنيين.

وأضاف الحريري، أنه لمس حرصاً تركياً من أجل تنفيذ الاتفاق في إدلب، إلى جانب الاهتمام المشترك في تشكيل اللجنة الدستورية ومنطقة شمال شرقي سوريا.

وخلال اليومين الماضيين، بدأت تركيا مع روسيا، بالتحرك سياسياً لإيقاف الحملة العسكرية، عبر اتصالات بين رؤساء و وزراء دفاع روسيا وتركيا.

والاثنين الماضي، أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي، أن النظام يهدف من وراء التصعيد في إدلب إلى تخريب التعاون التركي- الروسي وتقويض “روح أستانة”، بحسب ما أعلنته مصادر الرئاسة التركية.

ومنذ أسبوعين، يتعرض الشمال لحملة قصف جوي وصاروخي ومدفعي مكثفة من قبل قوات النظام مدعومة بالطيران الروسي، ما أسفر عن سقوط عشرات الضحايا في صفوف المدنيين، إضافة إلى نزوح عشرات الآلاف من الأهالي.

ووثق فريق “منسقو استجابة سوريا”، مقتل أكثر من 450 مدنياً، ونزوح نحو 475 ألف نسمة، من جراء الحملة العسكرية التي تشنها قوات النظام وحلفاؤها على مناطق بشمال غربي سوريا، منذ مطلع شباط الماضي.

التعليقات

مقالات ذات صله