2019-05-22

  • telegram

وزير خارجية تركيا يكشف أن أردوغان وبوتين اتفقا على عقد اجتماع حول إدلب قريباً

وزير خارجية تركيا يكشف أن أردوغان وبوتين اتفقا على عقد اجتماع حول إدلب قريباً

راديو الكل

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أمس الأربعاء: إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفقا على عقد اجتماع لمجموعة العمل المعنية بإدلب، في أقرب وقت ممكن، وإنهم كثّفوا إجراءاتهم في هذا الصدد، بحسب وكالة الأناضول.

جاء ذلك في تصريحات إعلامية أدلى بها تشاووش أوغلو، بالعاصمة التركية أنقرة، تطرّق خلالها إلى الاتصال الهاتفي بين أردوغان وبوتين.

وقال تشاووش أوغلو: “إن عدوانية نظام الأسد على الأرض من شأنها أن تفسد كلّ شيء متعلق بحل الأزمة”، معتبراً أنه من الضروري أن يوقف النظام الهجمات على إدلب.

وأكد أن موقف تركيا واضح حيال ضرورة وقف هجمات النظام، وأن لضامنيه الروس والإيرانيين مسؤوليات في هذا الصدد.

وأضاف: “ليس هناك هجوم على نطاق المراقبة التركية، وليس لدينا مشكلة في هذا الموضوع، لكن لدينا هواجس، قد يحصل أيّ شيء في أي وقت ونسعى من أجل وقف الهجمات”.

ومطلع الأسبوع الحالي، أبلغ أردوغان نظيره بوتين في اتصال هاتفي، أن النظام وصل إلى مستوى ينذر بالخطر من انتهاكات وقف إطلاق النار ضد منطقة “تخفيف التوتر” في إدلب، خلال الأسبوعين الأخيرين.

ويتزامن ذلك مع الوقت الذي تشن فيه قوات النظام والميلشيات التابعة لها حملة عسكرية على ريفي حماة الشمالي والغربي وريف اللاذقية وإدلب.

ومنذ أسبوعين، يتعرض الشمال لحملة قصف جوي وصاروخي ومدفعي مكثفة من قبل قوات النظام مدعومة بالطيران الروسي، ما أسفر عن سقوط عشرات الضحايا في صفوف المدنيين، إضافة إلى نزوح عشرات الآلاف من الأهالي.

التعليقات

مقالات ذات صله