2019-05-20

  • telegram

الأردن: حركة التصدير مع سوريا عبر معبر نصيب “منعدمة”

الأردن: حركة التصدير مع سوريا عبر معبر نصيب “منعدمة”

وكالات – راديو الكل

قال رئيس جمعية اتحاد مصدّري المنتجات الزراعية في الأردن، سليمان الحياري: إنّ حركة التصدير إلى سوريا عبر معبر “جابر – نصيب” منعدمة في الآونة الأخيرة لأسباب تتعلق بالاتفاقيات المعقودة مع النظام.

وأرجع الحياري، سبب انعدام التصدير لسوريا إلى عدم تطبيق الأردن الاتفاقيات المبرمة مع النظام قبل إغلاق المعبر، بحسب ما نقلت صحيفة الدستور الأردنية عن المسؤول الأردني، أمس الأربعاء.

وكان رئيس غرفة صناعة الأردن، فتحي الجغبير، أعلن في نيسان الماضي تراجع الصادرات الأردنية إلى سوريا بنسبة 70% بسبب معوّقات تفرضها حكومة النظام، في المعبر الذي افتتح منتصف تشرين الأول الماضي.

ومن الإجراءات التي قام بها النظام وأعاقت الحركة التجارية بين الطرفين، “رفعه رسوم الشحن على الشاحنات الأردنية الداخلة إلى سوريا عبر معبر نصيب بمعدل أربعة أضعاف تقريباً، بعد فترة من افتتاح المعبر، ما اضطر التجار الأردنيين إلى وقف تصدير بضاعتهم إلى سوريا، بحسب صحيفة الدستور.

ويقع معبر نصيب – جابر الذي افتتح في عام 1997 بين بلدة نصيب السورية في محافظة درعا وبلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق، وتمكنت قوات النظام وميلشياتها الإيرانية وروسيا، من السيطرة على المعبر في تموز الماضي، بعد دخولها محافظة درعا بموجب اتفاق تسوية مع الفصائل المعارضة فيها.

التعليقات

مقالات ذات صله