2019-07-20

  • telegram

أسعار التوابل ترتفع في محافظة إدلب

ريف إدلب – راديو الكل
تقرير: محمد حمود – قراءة: عبادة الفارس

لم تكن التوابل بأنواعها المختلفة بمنأى عن ارتفاع الأسعار في أسواق محافظة إدلب هذه الأيام، إذ يلاقي معظم الأهالي ذوي الأوضاع الاقتصادية السيئة صعوبة في تأمين التوابل التي لا تكاد تخلو أكلة سورية منها.

ويوضح بعض من الأهالي الذين التقاهم راديو الكل في المحافظة، أن التوابل نكهة ضرورية لمعظم الأكلات، ولا يمكن الاستغناء عنها في حال من الأحوال.

ويؤكدون أن سعر الكيلو الغرام الواحد من بعض أنواعها وصل إلى نحو 1000 ليرة سورية، وهذا ما يشكل عقبة كبيرة لدى معظم الأهالي ويمنع الكثيرين من اقتنائها.

في حين يقول آخرون: إن الارتفاع لحق أنواعاً محددة من التوابل كتلك التي تزرع في المحافظة والتي تضرر محصولها هذا العام بسبب الأمطار والظروف الجوية السيئة، إضافةً إلى ارتباط بعضها الآخر بأسعار صرف الدولار الأمريكي.

ويضيفون أن هناك بعض التوابل التي يمكن لأي من الأهالي شراؤها، إلا أن أنواعاً أخرى مثل الكمون والكزبرة والحبة السوداء واليانسون صعبة التأمين.

لكن في المقابل أكد عمار، صاحب مطعم في مدينة إدلب، لراديو الكل، أن الغلاء شمل أنواعاً كثيرة من التوابل مثل الهيل والقرفة والقرنفل والفلفل بأنواعه والزنجبيل، بسبب ارتباط أسعارها بسعر صرف الدولار.

أما التجار فلم يختلفوا مع الأهالي في تبرير أسباب الارتفاع، إذ أرجعوا ذلك إلى تكاليف الإنتاج العالية من أجور نقل وعمال والحفظ والتخزين وكذلك أسعار الدولار.

فإلى أي وقت ستستمر أسعار معظم المواد الغذائية بالارتفاع؟ ما يحرم الكثير من الأهالي في الشمال السوري المحرر من اقتنائها، في ظل قلة فرص العمل ونضوب دعم الجهات المانحة.

التعليقات

مقالات ذات صله