شبكة حقوقية: اعتقال 394 شخصاً في سوريا الشهر الماضي

لندن – راديو الكل

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، اعتقال ما لا يقل عن 394 شخصاً على يد أطراف النزاع في سوريا خلال شهر أيار الماضي.

وقالت الشبكة في تقرير لها: “إن النظام وميلشياته اعتقلوا (وحدهم) 286 شخصاً (من العدد الكلي لاعتقالات الشهر الماضي)، من بينهم 14 طفلاً، و 9 نساء، وتحول 163 منهم إلى مختفين قسرياً”.

أما عن بقية الاعتقالات، فأوضحت الشبكة أن الوحدات الكردية اعتقلت 52 شخصاً، وهيئة تحرير الشام 35، وفصائل المعارضة المسلحة 21.

أما عن خريطة الاعتقالات، فنالت محافظة حلب النصيب الأكبر من الاعتقالات بـ 61 شخصاً، تلتها محافظة ريف دمشق بـ 52، ثم دمشق بـ 51، ثم الحسكة بـ 44، في حين توزع البقية على محافظات أخرى.

ووثق التقرير أيضاً، 123 نقطة مداهمة وتفتيش توزعت في معظم المحافظات، كان للنظام 87 منها، و 16 نقطة للوحدات الكردية، و 9 في مناطق تقع تحت سيطرة المعارضة، و 11 تحت سيطرة هيئة تحرير الشام.

وبحسب الشبكة، بلغ عدد حالات الاعتقال التعسفي في سوريا منذ بداية العام الحالي 2019 وحتى بداية حزيران من العام نفسه، 2124 حالة اعتقال على يد أطراف النزاع الرئيسة.

وطالبت الشبكة في نهاية تقريرها مجلس الأمن الدولي، ومجلس حقوق الإنسان، ولجنة التحقيق الدولي، بفتح تحقيقات في هذه الحالات وتطبيق القرارات الدولية القاضية بوضع حد للاختفاء القسري.

كما طالبت الأمم المتحدة بتشكيل لجنة خاصة وحيادية، لمراقبة حالات الاعتقال والكشف عن مصير 95 ألف مفقود في سوريا -قرابة 87% منهم لدى النظام- والبدء الفوري بالضغط على الأطراف جميعاً للكشف الفوري عن مصير المعتقلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق