2019-06-16

  • telegram

اجتماع “أمريكي ـ روسي ـ إسرائيلي” لبحث ترتيبات إخراج إيران من سوريا

اجتماع “أمريكي ـ روسي ـ إسرائيلي” لبحث ترتيبات إخراج إيران من سوريا

راديو الكل

ذكرت مصادر صحفية، أن الاجتماع الثلاثيّ بين مستشاري الأمن القومي في كل من روسيا والولايات المتحدة وإسرائيل والذي أعلن البيت الأبيض أنه سيعقد في إسرائيل في وقت لاحق من هذا الشهر.. يهدف إلى بحث ترتيبات إخراج إيران من سوريا إضافة إلى قضايا إقليمية أخرى.

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط، جرت محادثات أمريكية – روسية، قضت بمقايضة إخراج فصائل وتنظيمات مسلّحة تابعة لإيران من جنوبي سوريا مقابل عودة قوات النظام إلى الجنوب وإعادة القوات الدولية لفك الاشتباك “أندوف” إلى المنطقة العازلة في الجولان السوري.

وأضافت المصادر الدبلوماسية، أن واشنطن تعتقد أن لديها أدوات نفوذ للتفاوض مع موسكو بالتفاهم مع تل أبيب لإخراج إيران وإضعاف نفوذها، من خلال الإبقاء على القوات الأمريكية شرق الفرات ومشاركة دول أوروبية مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا في التحالف الدولي شرقي سوريا.

يضاف إلى ذلك عرقلة أي تطبيع مع النظام أو إعادة إعمار في سوريا أو شرعية سياسية للنظام قبل التزام خطوات ملموسة؛ من بينها تقليص الدور الإيراني في سوريا، مقابل التزام موسكو بإجراءات ملموسة تتعلق بدور إيران وتقليص الدور العسكري والعملية السياسية في سوريا مثل تشكيل اللجنة الدستورية وتنفيذ القرار 2254.

واعتبر نائب قائد الحرس الثوري الإيراني، علي فدوي، أمس الأحد، أن وجود إيران في سوريا هو “أداء للواجب الإلهي، وأن إيران تلتزم بأداء واجباتها فحسب”، في الوقت الذي تتزايد فيه الضغوطات الدولية على طهران للانسحاب من سوريا.

وأعلن البيت الأبيض في بيان، أن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، وسكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات، سيبحثون في اللقاء الثلاثي قضايا إقليمية على نطاق شامل، من دون أن يعطي تفاصيل أكثر.

التعليقات

مقالات ذات صله