2019-07-20

  • telegram

شبكة حقوقية: 188 اعتداء على مراكز حيوية في سوريا الشهر الماضي

شبكة حقوقية: 188 اعتداء على مراكز حيوية في سوريا الشهر الماضي

لندن – راديو الكل

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير لها، اليوم السبت، ارتكاب أطراف النزاع الرئيسة في سوريا ما لا يقل عن 188 اعتداء على المراكز الحيوية المدنية خلال أيار الماضي، 179 منها على يد النظام وروسيا.

وبحسب التقرير، ارتكب النظام 122 اعتداء وروسيا 57 اعتداء (من العدد الكلي لاعتداءات الشهر الماضي)، إضافة لارتكاب فصائل المعارضة المسلحة اعتداءً واحداً، بينما لم تحدد الشبكة المتسبب بالثمانية اعتداءات المتبقية.

ومن بين المراكز الحيوية التي اعتدى عليها النظام وروسيا، 58 مدرسة، و29 منشآت طبية، و37 اعتداء على أماكن العبادة، و15 اعتداء على مراكز للدفاع المدني، بحسب التقرير.

وأكدت الشبكة أن اعتداءات الشهر الماضي وجهت ضد المدنيين والمراكز المدنية، بهدف إلحاق أكبر ضرر بالمدنيين وبث الرعب في نفوسهم واجبارهم على النزوح.

وبحسب الشبكة، بلغت حصيلة الاعتداءات على المراكز الحيوية المدنية منذ مطلع العام الحالي وحتى بداية أيار من العام نفسه إلى 352 حالة اعتداء على أيد أطراف النزاع الرئيسة في سوريا.

وكانت الشبكة، وثقت مطلع الشهر الحالي، مقتل 416 مدنياً على يد الأطراف المقاتلة في سوريا، الشهر الماضي، بينهم أربعة من الفرق الطبية.

وأوصت في نهاية تقريرها، مجلس الأمن الدولي والمفوضية السامية لحقوق الإنسان والمجتمع الدولي، بإقامة تحالفات دولية تدعم الشعب السوري وتحميه من القتل اليومي الذي يتعرض له.

كما دعت النظام وروسيا إلى التوقف التام عن استهداف المراكز المدنية والمشافي واحترام القانون العرفي الإنساني.

التعليقات

مقالات ذات صله