2019-07-20

  • telegram

الثلاثاء .. عيد فطر في مناطقٍ محررة ومتمم لرمضان بمدن النظام

الثلاثاء .. عيد فطر في مناطقٍ محررة ومتمم لرمضان بمدن النظام

راديو الكل

تحتفل بعض المناطق المحررة اليوم بعيد الفطر السعيد، في حين أعلنت مناطق أخرى أن اليوم هو المتمم لشهر رمضان.

وفي مناطق سيطرة النظام، أعلن القاضي الشرعي الأول ب‍دمشق، محمود المعراوي، أنه لم يُر هلال شهر شوال، الإثنين، وعليه فإن أول شوال، وأول أيام عيد الفطر، هو الأربعاء، بحسب وكالة “سانا” للأنباء التابعة للنظام.

بينما قال المجلس الإسلامي السوري المعارض، في بيان، “إنه نظرا لاعتماد دخول شهر شوال في الأقطار المجاورة لسوريا، فإن المجلس الإسلامي قرر أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر”.

من جهتها أعلنت الحكومة السورية المؤقتة، وحكومة الانقاذ العاملة في إدلب أن اليوم الثلاثاء هو أول أيام العيد.

وفي المنطقة الشرقية، أبلغت لجنة الأوقاف التابعة لمجلس الرقة المدني، التابع لقوات سوريا الديمقراطية –التي تشكل الوحدات الكردية عمودها الفقري- مساجد مدينتي الرقة والطبقة أن يوم الثلاثاء متمم لشهر رمضان والأربعاء أول أيام عيد الفطر.

أما في دير الزور قال مراسل راديو الكل هناك، إن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان.

ورمت الأوضاع الأمنية السيئة بسبب القصف ثقلها على أول أيام العيد، حيث غابت مظاهر وصلاة العيد عن معظم مناطق ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي، بالتزامن مع غارات جوية لطيران النظام منذ فجر اليوم، في حين حضرت في معظم مناطق ريف حلب، كل منطقة بحسب ظروفها الأمنية.

ويدخل عيد هذا العام بعد ظروف سيئة عاشها عشرات الآلاف في شهر رمضان، بسبب حملة عسكرية يشنها النظام وداعموه على مناطق في الشمال السوري خلفت مئات القتلى وآلاف الجرحى، وعشرات آلاف النازحين.

التعليقات

مقالات ذات صله