2019-06-16

  • telegram

رفعت الأسد يحاكم في باريس نهاية العام .. ما التهمة؟

رفعت الأسد يحاكم في باريس نهاية العام .. ما التهمة؟

وكالات – راديو الكل

ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، أن رفعت الأسد عم رأس النظام سيحاكم في باريس نهاية العام الحالي.

وأوضحت الوكالة، نقلاً عن ما سمته مصادر متطابقة، أن “رفعت الأسد سيحاكم في الفترة الممتدة من التاسع إلى الثامن عشر من شهر كانون الأول القادم، في العاصمة الفرنسية باريس بتهم تبييض واختلاس أموال عامة سورية”.

وأضافت الوكالة، أن “موعد هذه المحاكمة، التي من المقرر أن تستغرق يومين كاملين وأربع مرات نصف نهار، سيثبت بشكل نهائي في 11 تموز القادم”.

وبعد تحقيقات استغرقت خمس سنوات، أمر القاضي رينو فان رويمبكي في 15 نيسان الماضي بفتح محاكمة بحق رفعت الأسد، لكشف ما إذا كان مسؤولاً عن تبييض أموال واختلاس أموال عامة سورية، وعن تشغيل عمال في منزله بشكل غير مشروع والدفع لهم نقداً.

وكان القضاء الفرنسي أمر في منتصف نيسان الماضي، بمحاكمة رفعت الأسد، بتهمة بناء إمبراطورية عقارية كبيرة باستخدام أموال من خزائن الدولة.

وفي عام 2014، فتح تحقيق قضائي في فرنسا لمعرفة طريقة تملك رفعت الأسد لامبراطورية عقارية إثر شكوى تقدمت بها منظمة “شيربا” غير الحكومية التي تحارب الفساد.

وجرى وضع اليد على العقارات التي يملكها رفعت الأسد في فرنسا، ومن أبرزها فندقان ونحو 40 شقة في أحياء باريس الراقية، في حين يملك في إسبانيا أكثر من 500 عقار تقدر قيمتها بأكثر من 600 مليون دولار.

ويعيش رفعت الأسد (81 عاماً) في أوروبا منذ منتصف الثمانينيات، ويخضع لرقابة قضائية تحد من تحركاته دولياً منذ توجيه اتهام له في باريس في حزيران 2016.

التعليقات

مقالات ذات صله