بعد عدة جولات تفاوضية.. تفاهمات روسية أمريكية حول إدلب

راديو الكل – وكالات

كشفت وسائل إعلام عربية، أنّ الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا توصلتا إلى تفاهمات حول محافظة إدلب، بعد عدة جولات تفاوضية.

وأوضحت صحيفة الشرق الأوسط في تقرير، أن أمريكا وروسيا اتفقتا على السماح للجيش الأمريكي بتوجيه ما وصفته الصحيفة بـ “ضربات جراحية” في إدلب تستهدف قيادات ومقرّبين من هيئة تحرير الشام، مقابل اتخاذ روسيا إجراءات لتحجيم دور إيران في مؤسسات النظام العسكرية والأمنية.

وأضافت الصحيفة، أنّ الخطة التي قدّمها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، منتصف أيار الماضي حول الملفّ السوري، تضمّنت ثماني نقاط من ضمنها تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وحدد المبعوث الأمريكي الخاصّ إلى سوريا جيمس جيفري، نجاح بلاده في سوريا بتحقيق جملة من الأهداف تشمل: وقف النظام للعمليات القمعية وتهديد الدول المجاورة، وإنهاء تهديد الأسلحة الكيميائية، وعودة اللاجئين، وإخراج إيران إضافة إلى محاربة الإرهاب والقضاء على داعش.

وتواصل موسكو وأنقرة العمل لتنفيذ اتفاق خفض التصعيد في إدلب عبر تجنب هجوم شامل من قوات النظام على الشمال السوري، وعزل المتطرفين بإجراءات متفاهم عليها.

واستهدفت الولايات المتحدة الأمريكية مطلع الشهر الحالي بغارات جوية مواقع لتنظيم “حراس الدين” غربي حلب.

ويعيش في محافظة إدلب نحو 4 ملايين شخص، من بينهم مئات آلاف من المدنيين الذين تم تهجيرهم من مدنهم وبلداتهم بعدما سيطرت عليها قوات النظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق