تضرر أكثر من 40% من محصول الذرة البيضاء جنوبي حلب

ريف حلب – راديو الكل

تقرير: غنى مصطفى – قراءة: سارة سعد

بدأ مزارعون في ريف حلب الجنوبي رشّ المبيدات الحشرية لمكافحة الأمراض التي لحقت بمحصول الذّرة البيضاء وتضرره بنسبة تجاوزت 40%، بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة وانتشار الحشرات التي تتغذّى على أوراق المحصول.

فارس أبو محمد، أحد مزارعي المنطقة يقول لراديو الكل: “إن نسبة الضرر كانت كبيرةً هذا العام بسبب انتشار الحشرات ما دفع جميع الفلاحين إلى رشّ المحاصيل بالأدوية لتخفيف الضرر”.

حال أبي تيم لا يختلف كثيراً عن حال أبي محمد، إذ تضرّر محصوله بنسبة 50% بسبب العوامل المناخية وسوء تصريف الإنتاج ما يكبده خسائر ماديةً كبيرة.

وسبّبت حشرة الذّرة البيضاء تلف أكثر من 40% من المحصول في ريف حلب الجنوبي، بحسب كليم الشعار، صاحب إحدى الصّيدليات الزراعية في بلدة الزربة، والذي يضيف لراديو الكل، أنه يجب معالجة هذا المرض خلال مدة زمنية قصيرة للحد من الأضرار والحفاظ على سلامة المحصول.

وتشتهر مناطق ريف حلب الجنوبي بخصوبة تربتها والمساحات الزراعية الشاسعة وتنوع المحاصيل الزراعية، من بينها الذّرة البيضاء التي تتجاوز مساحة زراعتها 500 هكتار، وتنتشر بشكل كبير في القرى والبلدات المجاورة لنهر قويق مثل (الزربة وزيتان وبرنة وبرقوم وخلصة) وغيرها من الزراعات غير المكلفة لأنها لا تحتاج إلى السّقاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى