العراق يفتتح مع نظام الأسد معبر “القائم – البوكمال” الحدودي

افتتحت السلطات العراقية، اليوم الاثنين، معبر “القائم – البوكمال” الحدودي مع سوريا أمام المسافرين والتبادل التجاري، بعد إغلاقه مدة خمس سنوات عقب سيطرة تنظيم داعش على أجزاء من مدينة البوكمال.

وقال محافظ الأنبار “علي فرحان الدليمي”: “إن افتتاح المنفذ خطوة جيدة للتبادل التجاري، ولتعزيز العلاقات مع سوريا”، مضيفاً أن “الافتتاح جاء بعد اكتمال الاستعدادات كافة”.

ونشرت وكالة سانا التابعة للنظام، صوراً من عمليات افتتاح المعبر، وقالت: “إن كافة الترتيبات والتحضيرات أنجزت لإعادة فتح معبر البوكمال-القائم مع العراق”.

وفي 28 من أيلول الحالي، قال رئيس هيئة المنافذ الحدودية في العراق، “كاظم محمد بريسم العقابي”: إن رئاسة وزراء العراق وافقت على إعادة افتتاح معبر القائم- البوكمال الحدودي مع سوريا.

 وتأجل افتتاح المعبر غير مرة بسبب بعض الأمور اللوجستية، بحسب هيئة المنافذ الحدودية في العراق وبسبب الضربات الجوية على مقرات لقوات يعتقد أنها تابعة للحرس الثوري الإيراني في البوكمال.

ويربط سوريا بالعراق ثلاثة معابر حدودية هي منفذ ربيعة في محافظة نينوى ومنفذا الوليد والقائم في محافظة الأنبار، ومن أهمّها مركز البوكمال الحدودي الذي يقع بين مدينة البوكمال في محافظة دير الزور ومدينة القائم العراقية في محافظة الأنبار، ويعدّ المعبر الرئيس بين البلدين.

راديو الكل – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى