ردود فعل اقليمية ودولية على العملية العسكرية التركية وتصريحات ترامب

توالت ردود الفعل الإقليمية والدولية إزاء إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قوات بلاده من مناطق في شرق الفرات بعيد الإتصال الهاتفي الذي جرى بينه وبين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والذي أعلن البيت الأبيض على اثره أن تركيا تعتزم تنفيذ العملية العسكرية شرق الفرات وهي تحضر لها منذ عدة أشهر .

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف ردا على سؤال بشأن موقف الكرملين من خطط أنقرة للقيام بعملية عسكرية في شمال شرقي سوريا  ” : “نحن نعرف ونتفهم إجراءات تركيا لضمان أمنها، ونعني هنا مواجهة العناصر الإرهابية التي قد تختبئ في الأراضي السورية، لكنني أكرر مرة أخرى، نحن نقول أولا وقبل كل شيء من الضروري الالتزام بوحدة سوريا الترابية والسياسية”.

ومن جانبها دعت فرنسا تركيا إلى تجنب أي أفعال قد تتعارض مع مصالح التحالف المناهض لتنظيم داعش

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إنه يجب محاكمة المتشددين المعتقلين في شمال شرق سوريا، بمن فيهم المقاتلين الأجانب، حيث اقترفوا جرائمهم.

وترفض دول أوروبية حتى الآن دعوات أمريكية لاستعادة أسرى من التنظيم المتشدد يحملون جنسياتها.

وقال وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف إن الولايات المتحدة ”محتل غير ذي صفة في سوريا“ ودعا إلى احترام وحدة الأراضي السورية

وكتب ظريف على تويتر ”أمريكا محتل غير ذي صفة في سوريا – من غير المجدي التماس إذن الولايات المتحدة أو الاعتماد عليها لتحقيق الأمن“.

وأضاف ”تحقيق السلام ومكافحة الإرهاب في سوريا لن ينجحا إلا من خلال احترام وحدة أراضيها وشعبها“.

وأكد مسؤول تركي كبير أن بلاده تنتظر خروج القوات الأمريكية في سوريا من منطقة العمليات شمال شرق سوريا الذي قد يستغرق أسبوعا وذلك قبل بدء العملية العسكرية المرتقبة , لتجنب ”أي حوادث“. بحسب ما أوردته رويترز .

وقال نائب الأمين العام للأمم المتحدة بانوس مومسيس : مستعدون للتنسيق بشكل كامل مع تركيا حول العملية العسكرية المرتقبة شرق الفرات، مشيراً إلى أن تركيا قدمت لنا الضمانات اللازمة حول القضايا الإنسانية فيما يتعلق بالعملية العسكرية.

وأعلن الرئيس ترامب أن الوقت حان لانسحاب القوات الأمريكية من مناطق شرق الفرات والخروج من الحروب السخيفة التي لا تنتهي بحسب تغريدة على توتير .

ودافع ترامب عن قراره  سحب القوات الأمريكية وقال إن مواصلة دعم القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة في المنطقة مكلف للغاية  وقال : إن الأكرادَ قاتلوا معنا لكنهم حصلوا على مبالغَ طائلةٍ وعتادٍ هائلٍ لفعل ذلك ، إنهم يقاتلون تركيا منذ عقود. 

ودعا ترامب تركيا و أوروبا و روسيا وإيران و العراق والأكراد والنظام إلى تسوية الوضع في شمالي سوريا بعد خروج القوات الأمريكية .

عواصم ـ راديو الكل

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق