تركيا: الهدف من العملية العسكرية اقامة منطقة آمنة ووضع حد للإرهاب

بدأت العملية العسكرية التركية شرق الفرات ظهر اليوم الأربعاء لإقامة المنطقة الآمنة , بمشاركة الجيش الوطني التابع للحكومة المؤقتة , وذلك بقصف استهدف مواقع للوحدات الكردية في محيط بلدة رأس العين الحدودية , في حين أطلقت الوحدات الكردية 6 صواريخ من مدينة القامشلي نحو بلدة نصيبين التركية الحدودية .

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الهدف من العملية العسكرية التي أطلق عليها اسم نبع السلام هو القضاء على ”ممر الإرهاب“ على حدود تركيا الجنوبية وإحلال السلام , وتطهير شرق الفرات من  تنظيمي “بي كا كا/ ي ب ك” و”داعش” وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

كما أعلنت وزارة الدفاع التركية بدء عملية  “نبع السلام” في الساعة الرابعة بتوقيت تركيا بهدف ضمان أمن حدودنا ومنع إنشاء ممر إرهابي جنوبها، ولتحييد الإرهابيين الذين يهددون أمننا القومي، وتوفير الظروف اللازمة لعودة السوريين المهجرين إلى ديارهم.

وأكدت “قوات سوريا الديمقراطية ”  التي تشكل الوحدات الكردية عمودها الفقري توقيف عملياتها ضد تنظيم “داعش” بسبب العملية العسكرية التركية

وكان المتحدث باسم “قوات سوريا الديمقراطية”، مصطفى بالي، قال في تغريدة على “تويتر” قبل أيام أنهم لن يترددوا “في تحويل أي هجوم غير مبرر من جانب تركيا إلى حرب شاملة على الحدود بأكملها” بحسب تعبيره

وناشدت قوات سوريا الديمقراطية الولايات المتحدة وحلفاءها إقامة ”منطقة حظر طيران“ شمال شرق سوريا.

وأعلنت ما يسمى “بالإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا” ترحيبها بدعوة روسيا لحوار بين الأكراد والنظام  لحل التوتر شمال البلاد ، طالبة من موسكو تولي دور ضامن في هذه العملية.

ودعت فرنسا وبريطانيا إلى جلسة في مجلس الأمن لبحث العملية العسكرية ”  بينما أعلن الأمين العام لحلف الناتو

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن قيادة “إمداد الوقود العاشرة” بقاعدة “إنجرليك” الجوية التركية تشهد تحركات مكثفة للطائرات المقاتلة مع بدء عملية نبع السلام مضيفة أن بعض الطائرات المقاتلة تهبط في القاعدة الجوية، بينما توجد طائرات أخرى تستعد للإقلاع على المدرج.

كما أن طائرات الشحن العسكرية وطائرات نقل المركبات العسكرية تشهد حركة وصول ومغادرة للقاعدة الجوية.

الحدود السورية التركية ـ راديو الكل

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق