قوات سوريا الديمقراطية تعلن الانسحاب من رأس العين .. وتركيا تؤكد

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية -التي تشكل الوحدات الكردية عمودها الفقري-، الانسحاب من مدينة رأس العين شرق الفرات، بموجب اتفاق تركي أمريكي لوقف إطلاق النار.

وقال متحدث باسم قوات سوريا الديموقراطية كينو كبريئل في بيان اليوم الأحد: “في إطار اتفاق الوقف المؤقت للعمليات العسكرية مع الجانب التركي وبوساطة أمريكية، تم اليوم إخلاء مدينة رأس العين من مقاتلينا بشكل كامل، ولم يعد لدينا أي مقاتلين داخل المدينة”.

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع التركية عملية الانسحاب، وقالت في بيان إن “قافلة تضم نحو 55 عربة دخلت رأس العين فيما غادرت قافلة من 86 عربة باتجاه تل تمر”، ووزعت صورا للعملية، وأكدت الدفاع التركية عدم حدوث أي عرقلة لفعاليات الخروج والإخلاء من المنطقة، ويتم التنسيق مع الأمريكيين في هذا الشأن.

وقالت الوزارة: “نتابع عن كثب انسحاب الوحدات الكردية من المنطقة الآمنة وفق المهلة المحددة في الاتفاق التركي الأمريكي”.

وقال نائب رئيس المكتب السياسي للواء السلام في الجيش الوطني السوري هشام اسكيف لراديو الكل إن 90% من مقاتلي الوحدات الكردية انسحبوا من رأس العين.

وفي وقت سابق اليوم جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تهديده باستئناف العملية من حيث توقفت فور انتهاء مهلة الـ120 ساعة، “إذا لم يتم الالتزام بالاتفاق”.

والخميس الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن إلى اتفاق لتعليق عملية “نبع السلام” العسكرية، يقضي بأن تكون المنطقة الآمنة في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي، ورفع العقوبات عن أنقرة، وانسحاب الوحدات الكردية من المنطقة في ظرف 120 ساعة.

راديو الكل – شرق الفرات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق