لجنة صياغة الدستور المصغرة تواصل اجتماعاتها في جنيف

استأنفت لجنة صياغة الدستور المصغرة اجتماعاتها في جنيف اليوم بعد أن اقرت امس وضع اليات عمل لجدول أعمال يركز على قضايا دستورية , حيث قدم وفد المعارضة خلال جلستها الأولى اليوم ورقة عمل تتضمن الأفكار والمقترحات التي وردت في كلمات أعضاء اللجنة الدستورية خلال اجتماعات الهيئة الموسعة الـ(150 عضوًا) الأسبوع الفائت، وذلك من أجل مناقشتها تمهيدًا لتضمينها في مشروع الدستور الجديد.

كما قدمت المجموعة الثالثة (المجتمع المدني) مجموعة أفكار شفهية من وحي مداخلات أعضائها خلال اجتماعات الهيئة الموسعة للجنة الدستورية، فيما لم يقدم وفد النظام أية أفكار لا شفيهة ولا مكتوبة. وقد تفاعل الحاضرون مع ورقة عمل المعارضة.

وكشف المتحدث باسم هيئة التفاوض يحيى العريضي لراديو الكل : إن فريق النظام لم يقدم جدول الأعمال بل جاء بخطابات رنانة , على عكس وفد هيئة التفاوض الذي لديه جدية وبشهادة الأمم المتحدة مشيرا الى أن جدول الاعمال تم  الاتفاق على ان يكون مبنيا على المداخلات التي تتعلق بالقضايا الدستورية .

وقال العريضي إن الأمم المتحدة قدمت شكوى على نشر اخبار غير صحيحة اوردتها وسائل اعلام النظام حول عمل لجنة صياغة الدستور , مشيرا الى أن النظام لا يقول الحقيقة بخصوص جدول أعمال اللجنة .

وقال الأكاديمي والباحث السياسي ياسر نجار إن النظام يراوغ من خلال أمور تقنية وشكلية . 

ورأى المحلل السياسي الدكتور زكريا ملاحفجي أن مطالبة منصة موسكو نقل الاجتماعات الى دمشق بأنها  طرح استفزازي وغير منطقي

وطالبت المعارضة خلال اجتماع اللجنة المصغرة بأن يكونَ هناك إطارٌ زمنيٌ محدد لعملِ اللجنة، وأن تكونَ الاجتماعات مدتها ثلاثةُ أسابيع ،إلا أنَّ النظامَ اعترض وطلب أن تجتمعَ اسبوعاً واحداً في شهر وترتاحَ ثلاثةَ أسابيع بحسب ما ذكره عضو اللجنةِ الدستورية عن المعارضة ياسر الفرحان .

وعبرت  جنيفر فينتون ، المتحدثة باسم المبعوث الأممي إلى سوريا عن ارتياح المبعوث الأممي غير بيدرسون لسير عمل لجنة صياغة الدستور وقالت إن الاجتماعات تتقدم “بشكل إيجابي” ووحققت الأطراف تفاهمات في مواضيع عديدة خلال فترة قصيرة”.

وتوافقت الهيئة المصغرة خلال اجتماعها امس على وضع آليات عمل تهدف إلى الوصول لوجهات النظر المشتركة بين الأطراف بهدف إقرار مشروع الدستور.

وتتكون لجنة صياغة الدستور من 45 عضوا انبثقوا من الهيئة الموسعة البالغ عددها 150 عضوا، حيث استكملت اجتماعات الهيئة الموسعة الأسبوع الماضي، فيما انطلقت الاثنين اجتماعات الهيئة المصغرة وتواصل أعمالها حتى الجمعة المقبلة.

جنيف ـ راديو الكل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى