تسيير الدورية التركية الروسية الثالثة شمال شرقي سوريا

تنفيذاً لاتفاق سوتشي

بدأت اليوم الجمعة، تسيير الدورية التركية الروسية البرية المشتركة الثالثة في المنطقة الآمنة شرق الفرات تنفيذاً لاتفاق سوتشي الأخير بين البلدين.

وقالت قناة “تي آر تي” التركية، اليوم الجمعة، إن الدورية التركية الروسية الثالثة انطلقت من القامشلي إلى المالكية على الحدود السورية العراقية. 

وتعتبر هذه الدورية، الثالثة بين البلدين منذ توقيع اتفاق سوتشي في 22 تشرين الأول الماضي، القاضي بخروج الوحدات الكردية وأسلحتهم حتى عمق 30 كيلومتراً من الحدود “السورية – التركية”، ومغادرة مدينتي منبج وتل رفعت بريف حلب، وذلك خلال نحو 6 أيام من توقيع الاتفاق، على أن يتم بعد ذلك تسيير دوريات “تركية – روسية” مشتركة في المنطقة.

إذ سير البلدان الدورية الأولى في الأول من تشرين الثاني الحالي في المنطقة الممتدة بين 40 كم شرق رأس العين و30 كم غرب القامشلي.

بينما سُيرت الدورية الثاني الثلاثاء الماضي، في المنطقة الواقعة بين شرق عين العرب وغرب تل أبيض، مستغرقةً ساعتين. 

وجاء الاتفاق الروسي التركي بعد انتهاء اتفاق آخر حول المنطقة الآمنة بين أنقرة وواشنطن  يقضي بانسحاب الوحدات الكردية من شرق الفرات، بعد نحو أسبوعين من إطلاق الجيشان التركي والوطني السوري لعملية “نبع السلام” شمال شرقي سوريا، بهدف إقامة منطقة آمنة وإبعاد الوحدات الكردية عن الحدود السورية – التركية.

إلى ذلك، نفى وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أمس الخميس، انسحاب الوحدات الكردية (ي ب ك/بي كا كا) بشكل كامل من داخل المنطقة الآمنة التي أنشأت عقب عملية نبع السلام شمال شرقي سوريا.

وطالب أكار روسيا والولايات المتحدة بإخراجهم من المنطقة عبر التعاون مع كلا البلدين”، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء المقبل في واشنطن، لبحث عدة قضايا، من بينها سوريا.

شرق الفرات – راديو الكل 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق