المعارضة : شروط النظام سياسية ولا تندرج في عمل اللجنة

لم تعقد الجلسة الأولى من اجتماعات لجنة صياغة الدستور في جولتها الأولى , بسبب عدم التوصل الى اتفاق على جدول الأعمال بعد تقديم وفدي المعارضة والنظام مقترحات متضاربة بهذا الخصوص ..

أكدت المعارضة أن رئيس وفد النظام أحمد الكزبري قدم اقتراحا قبل موعد اجتماع لجنة صياغة الدستور المصغرة .. أسماه جدول اعمال وقال إنه ثوابت وطنية ويجب أن تناقش قبل اي عمل .. 

وقال الدكتور يحيى العريضي الناطق باسم هيئة التفاوض في مؤتمر صحفي عقده في جنيف .. إن المقترحات التي قدمها الجانب الآخر تناولت قضايا سياسية وهي ليست من صلاحية اللجنة الدستورية , رغم أنه لا يوجد سوري لا يوافق على ثوابت الوطن ومن بينها رفض الارهاب وسلامة البلاد مشيرا إلى أن موضوع الارهاب له سلة خاصة بموجب القرار 2254 .

واضاف العريضي أن رئيس وفد المعارضة في اللجنة هادي البحرة كان قدم في الحادي والعشرين من الشهر الحالي .. يتضمن بندين الاول مناقشة مقدمة الدستور والثاني مناقشة مبادئ الدستور ..

وكانت صحيفة الوطن التابعة للنظام اشارت الى أن المقترحات التي قدمها الكزبري إدانة الإرهاب والتطرف والعنف واعتبار كل من حمل سلاحاً خارج سلطة الدولة السورية إرهابياً ، والتأكيد على وحدة واستقلال وسيادة سوريا من خلال إدانة الوجود التركي والأمريكي وغيره من الوجود الأجنبي خارج موافقة الدولة السورية والمطالبة بخروجه، والمطالبة برفع الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري من قبل دول غربية، بحسب تعبيرها.

ورأى المحلل السياسي نبيل شبيب أن النظام يطرح أمورا سياسية خارج سياق الدستور , وهي تندرج في اطار المماطلة التي يتبعها

وقال إن وفد المعارضة يقدم اقتراحات بناءة تشير الى أنه يسير على الطريق الصحيح

من جانبه رأى المحلل السياسي سمير سطوف أن من المتفرض أن ينسحب هو وفد المعارضة لأن النظام لم يلتزم بمناقشة أمور جوهرية

وقال سمير سطوف ..إنه ليس هناك نتائج متوخاة من اللجنة

ورأى الناشط السياسي عبد الكريم العمر أنه لا افق للحوار مع النظام الذي

وقال عبد الكريم العمر .. ان النظام لم يقدم أي شيئ منذ جنيف واستانة ..

ولم يصدر عن المبعوث الأممي غير بيدرسون موقف حول ماجرى اليوم , وتعطيل لاجتماع لجنة صياغة الدستور , في حين تؤكد المعارضة بأن هذه الجولة يجب أن تشهد الدخول بمناقشة المواد والبنود الدستورية ، بعد إقرار القواعد الإجرائية ومدونة السلوك في الجولة الماضية.

راديو الكل ـ تقرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى