روسيا تؤكد أن بشار الأسد وافق على اتفاق سوتشي

بعد سلسلة من التصريحات التي أطلقها بشار الأسد بخصوص اتفاق سوتشي حول الشمال السوري بين تركيا وروسيا والتي تراوحت بين الانتقاد والموافقة ..كشفت روسيا بأن بشار الأسد وافق على الاتفاق بعيد توصل الرئيسان فلاديمير بوتين ورجب طيب اردوغان اليه في الثاني والعشرين من الشهر الماضي في سوتشي .

وكشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن رأس النظام بشار الأسد وافق على الاتفاق الروسي التركي حول الشمال السوري والذي توصل اليه الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان في سوتشي في الثاني والعشرين من الشهر الماضي .

وقال لافروف في تصريح نقلته قناة روسيا اليوم .. : ” فور إبرام مذكرة 22 أكتوبر حصلنا على الموافقة على تنفيذها من بشار الأسد وكذلك من القيادة الكردية، التي أكدت بقوة أنها ستتعاون في تنفيذها “.

وكان بشار الأسد أطلق مؤخرا تصريحا انتقد فيه الإتفاق قبل أن يعود ويمتدحه بسبب ضغوط روسيا بحسب ما ذكرت وسائل اعلام روسية في وقت سابق .

وبعيد تهجمه على تركيا واللجنة الدستورية نشرت قناة روسيا اليوم مقالا نقلا عن  صحيفة “زافترا” وجهت فيه انتقادات للأسد واعتبرت أنها تصريحات غير مقبولة بتاتاً وقالت .. إن روسيا تلعب دوراً رئيسياً في عملية تثبيت الأسد في الحكم وأنها لا يمكن أن تضمن بقائه على كرسي الرئاسة إذا ما تم إجراء انتخابات رئاسية جديدة تتمتع بالشفافية وتحت إشراف أممي، لأن نسبة السوريين الذين يؤيدونه لا تتعدى 20 بالمائة من مجمل الشعب السوري .

وتراجع بشار الأسد بعد هذه التصريحات ووصف في مقابلة مع قناة روسيا اليوم باللغة الانكليزية .. الاتفاق التركي الروسي بالايجابي .. وتضمن الا تفاق بين تركيا وروسيا والذي توصل اليه الرئيسان اردوغان وبوتين بعد عدة ايام على بدء عملية نبع السلام الحفاظ على الوضع الراهن في منطقة عملية نبع السلام الحالية التي تغطي تل أبيض ورأس العين بعمق 32 كم، ودخول الشرطة العسكرية الروسية ونشر وحدات من الشرطة العسكرية الروسية شمال شرق سوريا وتطبيق اتفاق أضنة.

موسكو ـ راديو الكل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق