شبكة حقوقية: النظام والروس مسؤولان عن تنفيذ 79 هجوماً على مخيمات للنازحين

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إن النظام وروسيا مسؤولين عن تنفيذ 79 هجوماً على مخيمات النازحين في سوريا منذ بدء الثورة عام 2011، وحتى آخر هجوم على مخيم قاح في 20 الشهر الماضي.   

وأوضحت الشبكة، في تقرير، أن النظام مسؤول عن تنفيذ 61 هجوماً من هذه الهجمات، وروسيا عن 18 هجوماً المتبقين. 

وأضافت أن 11 هجوماً من الهجمات الكلية نفذها النظام والروس على شمال غربي سوريا خلال الحملة العسكرية الأخيرة منذ أواخر نيسان الماضي. 

وأكدت الشبكة، أن النظام مسؤول عن قصف مخيم قاح شمالي إدلب الشهر الماضي، حيث تمت عملية القصف من خلال راجمة صواريخ تابعة للنظام ومليشياته المتمركزة في جبل عزان بريف حلب الجنوبي. 

وقتل 12 مدنياً وأصيب أكثر من 30 آخرين، إثر استهداف قوات النظام بصاروخ يحمل قنابل عنقودية مخيم قاح شمالي إدلب قرب الحدود “السورية – التركية”.

وأشارت الشبكة، إلى أن النظام والروس نفذا أيضاً 487 هجوماً بالذخائر العنقودية منذ أول استخدام لها عام 2012، تسببت بمقتل 1019 مدنياً، إضافةً إلى مقتل 357 آخرين جراء انفجار ذخائر فرعية تعود لهجمات عنقودية سابقة. 

وطالبت الشبكة في نهاية تقريرها مجلس الأمن الدولي بإحالة الملف السوري إلى محكمة الجنايات الدولية، ومحاسبة جميع المتورطين بمن فيهم النظام الروسي الذي ثبت أنه متورط في ارتكاب جرائم حرب في سوريا.

لندن – راديو الكل 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق