وزير الخارجية التركي يبلغ نظيره الروسي بوجوب وقف “العدوان” على إدلب

أبلغ وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، الأحد، نظيره الروسي سيرغي لافروف، بوجوب وقف “العدوان” على محافظة إدلب، وتحقيق وقف إطلاق نار دائم هناك، مضيفاً أن الوفد التركي الذي سيتوجه الاثنين إلى موسكو سيناقش هذه الأمور.

وأوضح تشاووش أوغلو، خلال تصريحات صحفية، أنه التقى لافروف على هامش مشاركتهما في مؤتمر ميونخ للأمن بنسخته الـ56 في ألمانيا، وقال: “أكّدنا على ضرورة وقف العدوان على إدلب وتحقيق وقف إطلاق نار دائم لا يتم انتهاكه”.

ويتوجه وفد دبلوماسي وعسكري تركي، اليوم، إلى موسكو لإجراء جولة جديدة من المباحثات حول إدلب، وتأتي هذه الزيارة في وقت تؤكد فيه التطورات وجود خلاف جذري بين تركيا وروسيا إزاء مقاربة الأوضاع في إدلب، وبعد فشل جولتين في أنقرة من التوصل إلى اتفاق.

وتأتي مباحثات اليوم أيضاً، قبل أقل من أسبوعين على انتهاء المهلة التي حددتها تركيا للنظام من أجل انسحابه إلى مابعد نقاط المراقبة التركية في إدلب التي أقيمت بموجب اتفاق “سوتشي”.

وتصعد قوات النظام بدعم من حليفها الروسي عملياتها العسكرية على ريفي إدلب وحماة منذ منتصف كانون الثاني الماضي، سيطرت من خلالها على كامل طريق “دمشق – حلب” الدولي، كما أكملت سيطرتها على مدينة حلب.

وخلّفت هذه العمليات العسكرية، أكبر موجة نزوح تشهدها سوريا منذ عام 2011، بحسب ما أكد قبل أيام مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

راديو الكل – الأناضول

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق