تركيا وروسيا تتوصلان لاتفاق وقف إطلاق نار بإدلب.. ما تفاصيله؟

أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي في موسكو، مساء الخميس، التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في إدلب.

وقال أردوغان خلال المؤتمر الصحفي المشترك، إن وقف إطلاق النار في إدلب سيدخل حيز التنفيذ منتصف ليلة الخميس / الجمعة، مع احتفاظ تركيا بحق الرد على أي خروقات.

وأضاف أردوغان، أن هدف بلاده منع حدوث كوارث بشرية في المنطقة، وتأمين عودة المنكوبين إلى بيوتهم والحفاظ على وحدة أراضي سوريا، معتبراً أن مسار جنيف يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار في الفترة القادمة.

بدوره قال بوتين، إن بلاده لديها اختلاف في وجهات النظر مع تركيا إلا أنه التوصل إلى اتفاق بخصوص إدلب، مؤكداً على ضرورة استمرار العمل بمسار أستانة ومخرجاته فيما يتعلق بالوضع في شمال سوريا.

ومن جهته وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، قال في بيان عقب المؤتمر الصحفي للرئيسين، إن دوريات تركية وروسية ستنطلق في 15 أذار على امتداد الطريق البري “إم 4” بين منطقتي ترنبة وعين الحور، مضيفاً أنه سيتم تحديد التفاصيل في غضون 7 ايام.

وأَضاف تشاووش أوغلو أنه سيتم إنشاء ممر آمن بعمق 6 كم على طرفي الطريق M4 وتسير دوريات مشتركة عليه، وحماية المدنيين وايصال المساعدات الإنسانية.

وتأتي القمة الروسية التركية التي استمرت لأكثر من 5 ساعات، بعد تصعيد وتوتر غير مسبوق بين أنقرة وموسكو، وبعد أيام من إطلاق تركيا رسمياً عملية “درع الربيع” ضد النظام في إدلب في 27 شباط الماضي عقب مقتل 33 من جنودها بنيران النظام.

راديو الكل – وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق