مؤتمر للمانحين حول سوريا نهاية حزيران المقبل

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، عزمه عقد مؤتمر للمانحين بشأن سوريا في بروكسل، نهاية شهر حزيران المقبل، لجمع أموال لضحايا الحرب المستمرة منذ تسع سنوات.

ونقلت رويترز عن منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قوله إنّ التكتل سيستضيف مؤتمرًا للمانحين في سوريا في بروكسل يومي 29 و30 من حزيران لجمع أموال للسوريين ولدول محيطة.

وأضاف  بوريل أنّ المؤتمر سيكون المنتدى السنوي الرابع للمانحين الذي يعقده الاتحاد وشركاؤه، وستوجه الدعوة أيضًا للحكومات المشاركة في القضية السورية في إشارة إلى تركيا وروسيا.

وتعهدت الدول المانحة في مؤتمر بروكسل 3 بشأن سوريا ودول المنطقة الذي عقد في آذار الماضي بتقديم 7 مليارات دولار للاجئين السوريين عام 2019.

ويشترط الاتحاد الأوروبي ودوله من أجل صرف جزء من الأموال في إعادة إعمار سوريا التي دمرت مناطقها خلال 9 أعوام من الحرب، أنّ تكون عملية السلام ذات مصداقية في جنيف برعاية الأمم المتحدة”، كما تشترط بعض دول الاتحاد مكافحة الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة في سوريا.

وفي سياق منفصل رحب بوريل، بإعلان وقف إطلاق النار في إدلب، ووصفه بأنّه بادرة حسن نية من أجل الحل.

ومساء أمس، أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي بموسكو، التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في إدلب، وإنشاء ممر آمن بعمق 6 كم على طرفي الطريق (حلب – اللاذقية M4)، وتسيير دوريات مشتركة عليه، وحماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية.

وكالات ـ راديو الكل 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى