روسيا تؤكد أن دورياتها المشتركة مع تركيا على طريق “M4” ستبدأ غداً

أكدت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، أن أول دورية تركية روسية مشتركة سيتم تسييرها على طريق “اللاذقية – حلب” المعروف بالـ M4 سيكون، غداً الأحد، وذلك بموجب الاتفاق الذي توصل إليه الرئيسين التركي والروسي يوم 5 أذار في موسكو.

وقالت الدفاع الروسية، في بيان “جرت المفاوضات في أنقرة مع الشركاء الأتراك في أجواء بناءة، وستسمح نتائجها بتطبيق كل الاتفاقات الخاصة بمنطقة إدلب”.

وأعلن وزيرُ الدفاع التركي، خلوصي أكار أمس، إنشاء مراكز تنسيق مشتركة مع روسيا ليتم من خلالها إدارة العمليات المشتركة في إدلب، وذلك في إطار التفاهم الأخير بين البلدين حول وقف إطلاق النار في المحافظة.

وأضاف أكار أن الوفدين التركي والروسي أجريا محادثات لمدة أربعة أيام وتوصلا لاتفاق دخل حيز التنفيذ، مشيرا أن أولى خطواته هي تنظيم دورية مشتركة على طريق M4 بتاريخ 15 آذار الحالي ستساهم بشكل كبير في ترسيخ دائم لوقف إطلاق النار.

وعقب انتهاء  لقاءات الوفدين العسكري والتركي لمتابعة اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب أمس الجمعة، قالت المديرة العامة لقسم العلاقات العامة والصحافة في وزارة الدفاع التركية، نديدة أقطوب، أن اللقاءات كانت إيجابية وبناءة.

وجددت وزارة الدفاع التركية أمس، التأكيد أن نقاط المراقبة التابعة لها في إدلب تواصل مهامها، وأن سحب الأسلحة الثقيلة منها غير وارد، بحسب ما نقلت عنها وكالة الأناضول.

والثلاثاء الماضي قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن “جنوب الطريق الدولي “M4” سيخضع للرقابة الروسية وشماله سيكون تحت الرقابة التركية.

والخميس أفاد الكرملين بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث هاتفيا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال القمة المشتركة في موسكو الخميس الماضي.

راديو الكل – وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق