الأمم المتحدة: “وفيات بالملايين إذا لم تعزز الدول جهودها للسيطرة على انتشار كورونا”

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الخميس، من أن يتسبب فيروس كورونا بوفاة ملايين الأشخاص ما لم تعزز حكومات الدول جهودها للسيطرة على انتشاره.

وفي مؤتمر صحفي عقده عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع الصحفيين المعتمدين بالمنظمة الدولية في نيويورك، أوضح غوتيريش، أن “الأمم المتحدة تواجه أزمة صحية عالمية لا مثيل لها في تاريخها البالغ 75 عاماً، وهي أزمة تنشر المعاناة في أوساط البشرية، وتؤثر على الاقتصاد العالمي، وتقلب حياة الناس، والركود الاقتصادي العالمي أصبح شبه مؤكد، وربما بمعدل قياسي”.

وأردف قائلاً: “ذكرت منظمة العمل الدولية أن العمال في جميع أنحاء العالم يمكن أن يخسروا ما يصل إلى 3.4 تريليونات دولار من الدخل بحلول نهاية 2020”.

ورحب غوتيريش، بقرار قادة مجموعة دول العشرين، عقد قمة طارئة الأسبوع المقبل، للاستجابة للتحديات التي يفرضها “كورونا”.

وحتى مساء الخميس، أصاب كورونا نحو 241 ألف شخص في 177 بلدا وإقليما بينهم أكثر 10 آلاف وفاة، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

لليوم الثاني.. لا إصابات محلية بكورنا في الصين

لم يسجل بر الصين الرئيسي، لليوم الثاني، أي إصابة محلية جديدة بفيروس كورونا، بينما ارتفع عدد الإصابات اليومية بين مسافرين جاؤوا إلى البلاد ليبلغ مستوى قياسياً جديداً.

وقالت لجنة الصحة الوطنية، إن البر الرئيسي سجل 39 إصابة مؤكدة جديدة أمس، جميعها بين وافدين قدموا إلى البلاد، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات إلى 80967 حالة، بينما بلغ عدد الوفيات الناجمة 3248 حتى نهاية الخميس بزيادة 3 حالات عن اليوم السابق.

ولم تشهد مدينة ووهان، عاصمة إقليم هوبي وبؤرة انطلاق المرض، أي حالات جديدة لليوم الثاني.

وبحلول الخميس، تجاوزت إيطاليا الصين في عدد الوفيات لأول مرة، إذ أعلنت السلطات الإيطالية تسجيل 427 حالة وفاة جديدة، لتصبح حصيلة الوفيات على أراضيها 3405 حالة، متجاوزة الصين في وقت قياسي نسبياً.

وفاة رابعة في تركيا

أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجه، مساء الخميس، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 359 بعد تسجيل 168 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، فيما ارتفعت الوفيات إلى 4 حالات، بعد وفاة شخص يبلغ من العمر 85 عاماً.

وقال الوزير في تغريدته “خلال الـ24 ساعة المنقضية أجرينا 1981 تحليلًا للكشف عن الفيروس، ثبت إيجابية 168 منها ليرتفع بذلك عدد الإصابات إلى 359 إصابة”.

السعودية تعلق الصلاة في ساحات الحرمين

قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، هاني حيدر، إن “الجهات الأمنية والصحية قررت تعليق التواجد والصلوات في الساحات الخارجية للمسجد الحرام والمسجد النبوي بدءًا من الجمعة كإجراء احترازي ضد كورونا”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن المسؤول السعودي، أن السلطات “تهيب بالجميع التعاون مع جميع الإجراءات الاحترازية المتخذة، للحفاظ على صحة وسلامة قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي، والعمل على الحد من انتشار كورونا”.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، الخميس، تسجيل 36 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع اجمالي الإصابات في المملكة إلى 274.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق