الصحة العالمية تتوقع انفجاراً بإصابات كورونا بعدة دول منها سوريا

توقعت منظمة الصحة العالمية انفجاراً بعدد حالات الإصابات بفيروس كورونا بعدد من الدول منها سوريا واليمن، مشيرةً إلى أنه من الممكن أن يكون الفيروس انتشر بهذه الدول دون أن يُكتشف، في الوقت الذي يحصد كورونا أرواح المزيد من البشر حول العالم. 

وقال رئيس فريق منظمة الصحة العالمية للوقاية من الأخطار المعدية عبد النصير أبو بكر لشبكة CNN، أمس الخميس، سوريا واليمن وليبيا هي الدول العربية الثلاث الوحيدة التي لم تبلغ عن حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وهي في خضم نزاع مستمر.

وأضاف “معظم هذه البلدان لديها حالات باستثناء سوريا واليمن، والتي نحن كمنظمة الصحة العالمية، نشعر بالقلق بعض الشيء، لأن الدول التي قد لا تكون لديها حالات هي ذات صحة ضعيفة ونظام مراقبة ضعيف”.

ونوه أبو بكر، إلى أن الفيروس ينتشر في سوريا مثلاً، لكنهم لم يكتشفوا الحالات بطريقة أو بأخرى، مردفاً، هذا هو شعوري، لكن ليس لدي أي دليل لإظهاره”، وتابع “عاجلاً أم آجلاً، قد نتوقع انفجار حالات (هناك)”، مشيراً إلى أن غالبية حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الشرق الأوسط تتعلق بالسفر إلى إيران “.

ولم تعلن اليمن وليبيا عن أي حالة إصابة بكورونا حتى تاريخ اليوم، وكذلك النظام على الرغم من انتشاره في كل دول جوار سوريا وكذلك إيران وروسيا التي تشارك قواتها في الحرب ضد المعارضة في سوريا. 

ارتفاع إصابات كورونا في فلسطين والكويت ولبنان وتونس

سجلت فلسطين والكويت ولبنان وتونس، الجمعة، ارتفاعا في أعداد المصابين بفيروس كورونا، ففي فلسطين، أعلنت وزارة الصحة تسجيل إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع العدد إلى 48، وشفاء 17 مصابا. 

فيما أعلنت وزارة الصحة الكويتية عن 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصبح العدد الإجمالي للمصابين في البلاد 159 حالة.

كما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية الجمعة، تسجيل 14 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي في لبنان الى 163.

إلى ذلك سجلت الجزائر والمغرب، ارتفاعا في عدد الوفيات بسبب فيروس “كورونا”، حيث سجلت الجزائر عاشر حالة وفاة بكورونا و4 إصابات جديدة بشكل يرفع عدد الحالات إلى 94 إصابة مؤكدة في البلاد.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة المغربية، الجمعة، ارتفاع حالات الوفاة في البلاد جراء كورونا إلى 3 بعد تسجيل حالة جديدة.

كما سجلت 3 إصابات جديدة بالفيروس، ما يرفع إجمالي الإصابات بالمملكة إلى 66 شخصا.

الوفيات ترتفع في إيران

أعلن نائب وزير الصحة الإيراني علي رضا رئيسي، اليوم الجمعة، تسجيل 149 وفاة جديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية في عموم البلاد بسبب فيروس كورونا، بحسب التلفزيون الإيراني الرسمي.

وأشار رئيسي إلى أن مجموع الوفيات وصل إلى ألف و433 في البلاد، فيما ارتفعت الإصابات إلى 19 ألفا و644 حالات بعد تسجيل ألف و237 إصابة جديدة، ولفت إلى تعافي 6 آلاف و745 مصابا.

عدد الوفيات في إسبانيا يتجاوز الألف

أصبحت إسبانيا رابع أكثر الدول في عدد الإصابات بالفيروس في العالم، متجاوزة كوريا الجنوبية، ما دفعها لدراسة إغلاق حدودها.

وسجلت اسبانيا حوالى ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 297 الاثنين بحسب حصيلة جديدة أعلنتها السلطات.

روسيا تعلق إرسال وفود عسكرية إلى الخارج واستقبال وفود أجنبية

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في اجتماع لمجلس إدارة القسم العسكري، اليوم الجمعة: “التوقف عن إرسال الوفود العسكرية إلى الخارج واستقبال الممثلين الأجانب بسبب فيروس كورونا المستجد”​​​.

وأكد الوزير اليوم عدم إصابة قيادات وزارة الدفاع والأركان العامة بفيروس كورونا بعد إجراء فحوصات طبية لجميع قيادات وزارة الدفاع وهيئة الأركان، للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس وجاءت جميع النتائج سلبية. 

إلى ذلك قال دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي ، إن الرئيس فلاديمير بوتين لايحتاج لإجراء تحليل للكشف عن فيروس “كورونا” المستجد، ولا توجد لديه أعراض الإصابة بالفيروس. 

وحتى ظهر الجمعة، أصاب كورونا أكثر من 250 ألفا في 182 بلدا وإقليما بينهم أكثر من 10 آلاف وفاة، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات، بما فيها صلوات الجمعة والجماعة.

وكالات -راديو الكل 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق