الائتلاف يحث المجلس الأوروبي على التحرك لدعم الاستجابة لاحتواء كورونا في سوريا

وجه الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، رسالة إلى المجلس الأوروبي الذي عقد اجتماعه بحضور وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، لحثهم على التحرك السريع لدعم الاستجابة السريعة لاحتواء فيروس كورونا في سوريا.

وبحسب الرسالة تم عرض الإجراءات التي اتخذتها الحكومة السورية المؤقتة للتصدي لجائحة فيروس كورونا.

كما أكد الائتلاف في رسالته، أمس الاثنين، على أن الوضع الإنساني الصعب الذي يواجهه المدنيين في المناطق المحررة، يفرض على المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي التحرك السريع لمواجهة المخاطر المحدقة.

وعلى صعيد الإمكانات المتوفرة في المناطق المحررة، بين الائتلاف أن الإمكانيات الطبية لمواجهة انتشار الفيروس، ضعيفة أو شبه معدومة بعد أن دمرت روسيا والنظام معظم النقاط الطبية، وتوقف الجهات المانحة عن دعم القطاع الطبي في محافظة إدلب بوقت سابق.

وتطرق الائتلاف في رسالته إلى وضع المعتقلين في سجون النظام، منوهاً إلى أن مخاطر الجائحة لا تقتصر على المدنيين فقط، وأضاف أن ممارسات النظام الوحشية بحق المعتقلين، تؤدي إلى نقل الفيروس وتفشيه بين المعتقلين، وعلى الأخص أن السجون مكتظة بالمعتقلين.

وقبل أيام حثت منظمة “هيومان رايتس ووتش” المنظمات الإنسانية والأمم المتحدة للضغط على النظام من أجل الوصول إلى مراكز الاحتجاز الرسمية وغير الرسمية التي يعتقل فيها آلاف السوريين، خوفاً من جائحة كورونا، وخاصةً أن هؤلاء بعيدين عن أدنى شروط الرعاية الطبية.

كما ذكرت منظمة الدفاع المدني السوري، أن الحملات العسكرية للنظام وروسيا على الشمال السوري وإخراج أكثر من 60 مستشفى ومركز طبي خلال الأشهر الماضية عن الخدمة، إضافة إلى تردي الأوضاع المعيشية للمدنيين، والكثافة السكانية في المخيمات، تحدّ من القدرة على اتخاذ إجراءات وقاية مناسبة من فيروس كورونا.

وأمس أكد متحدث باسم منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، أن اختبارات الكشف عن فيروس كورونا المستجد ستبدأ قريباً في المناطق المحررة بشمال غربي سوريا، معرباً عن خشية المنظمة من أن يطال الوباء المخيمات المكتظة بالنازحين.

وحتى ساعة كتابة هذا الخبر لم يتم الإعلان عن تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا في المناطق المحررة بشمال غربي سوريا، بينما أعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام، الأحد الماضي، تسجيل أول إصابة مؤكدة بكورونا في مناطق النظام.

راديو الكل

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق