أمريكا تتصدر دول العالم في إصابات كورونا.. وتركيا تسجل 16 وفاة جديدة

تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية، مساء الخميس، دول العالم من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، بعد ارتفاع الحصيلة إلى أكثر من 82 ألف مصاب، في الوقت الذي تخطى فيه إجمالي الإصابات بالعالم حاجز النصف مليون.

وبذلك تتجاوز الولايات المتحدة الصين، في عدد الإصابات لأول مرة منذ انتشار الفيروس، أواخر العام الماضي، وفق ما أظهرت أرقام منصة “روي لاب” التي تقدم لحظة بلحظة آخر إحصائيات كورونا.

وكشفت الأرقام أن حالات الإصابة بكورونا في الولايات المتحدة ارتفعت إلى 82391، في حين سجلت الصين حتى التوقيت نفسه 81299 مصاباً.

أما حالات الوفاة فقد بلغت في الولايات المتحدة 1179، فيما وصلت في الصين إلى 3287، بينما لا تزال إيطاليا متصدرة دول العالم من حيث عدد الوفيات بأكثر من 8 آلاف.

اتصال بين الرئيسين الأمريكي والصيني

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، إنه تحدث مع نظيره الصيني “شي جين بينغ”، وناقشا “بتفصيل كبير” فيروس كورونا.

وذكر ترامب على تويتر: “لقد مرت الصين بالكثير وأصبحت على دراية كبيرة بالفيروس… نحن نعمل معاً بشكل وثيق”، كما أفاد التليفزيون الصيني الرسمي أن الرئيسين تحدثا عبر الهاتف لكنه لم يكشف عن تفاصيل المكالمة.

الأرقام ترتفع في تركيا

أعلن وزير الصحة التركي فخرالدين قوجة، الخميس، وفاة 16 شخص بسبب فيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 75 حالة، بينما بلغ عدد الإصابات 3629 بعد تسجيل 1196 إصابة جديدة.

ودعا قوجة في تغريدة على حسابه في تويتر، المواطنين إلى الالتزام بالتدابير الوقائية.

وأرسلت وزارة الداخلية التركية، الخميس، تعميماً لجميع الولايات يتضمن تعديلات على القواعد المتبعة في الأسواق الشعبية في إطار التدابير المتخذة لمكافحة فيروس كورونا.

وبحسب التعميم، سيمنع بيع المواد غير الضرورية في الأسواق التي يشتري منها المواطنون احتياجاتهم الأساسية من الأغذية ومواد التنظيف.

وسيتم تأمين وضع الخضار والفواكه الطازجة غير المغلفة في الأكياس مباشرة من قبل البائع دون أن يمسها المستهلك مع مراعاة شروط النظافة.

5 تريليون دولار لتخفيف آثار كورونا

تعهد زعماء مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى “ببذل كل ما يمكن” للتغلب على جائحة فيروس كورونا، وقالوا أمس الخميس، إنهم يضخون خمسة تريليونات دولار في الاقتصاد العالمي من خلال إجراءات وطنية في إطار مساعيهم لتخفيف آثارها.

وبعد قمة استثنائية عبر دائرة تلفزيونية، تعهد الزعماء بتنفيذ وتمويل جميع الإجراءات الصحية اللازمة لحماية الأرواح مع التخفيف قدر الإمكان من الأضرار الاقتصادية والاجتماعية، وكذلك تجنب التدخل غير الضروري في التجارة الدولية.

حظر تجوال جزئي في لبنان

أعلنت الحكومة اللبنانية، الخميس، فرض حظر تجوال ليلي لمدة 10 ساعات، في كامل أرجاء البلاد، ضمن تدابيرها الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وخلال مؤتمر صحفي عقدته وزيرة الإعلام منال عبد الصمد، في القصر الرئاسي بالعاصمة بيروت، عقب انتهاء جلسة مجلس الوزراء، قالت: إنه “تقرر فرض حظر تجوال في مختلف أنحاء البلاد من الساعة 7 مساء حتى الساعة 5 صباحاً، وتعليق العمل مع بعض الاستثناءات.

وأوضحت عبد الصمد، أن “تعليق العمل يشمل جميع المحلات التجارية ومؤسسات تصنيع وتخزين وبيع المواد الغذائية، باستثناء المطاحن والأفران والصيدليات والمصانع التي تنتج المستلزمات الطبية”.

وحتى منتصف الليلة، أصاب كورونا قرابة 530 ألف شخص حول العالم، توفي منهم ما يزيد على 23 ألفاً و700، فيما تعافى أكثر من 122 ألفاً.

راديو الكل – وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق