تقرير يوثق اعتقال 156 شخصاً في سوريا الشهر الماضي

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير لها اليوم الخميس، اعتقال 156 شخصاً في سوريا الشهر الماضي على يد أطراف النزاع الرئيسة في سوريا مشيرةً إلى أن النظام اعتقل 47% منهم.

وأضافت الشبكة في تقريرها بأن بقية الأشخاص اعتقلوا على يد الوحدات الكردية وهيئة “تحرير الشام وفصائل المعارضة المسلحة.

كما أكدت أن 97 حالة اعتقال من العدد الكلي للاعتقالات الشهر الماضي، تحولت إلى حالات اختفاء قسري، ونوهت إلى أن حصيلة الاعتقالات منذ بداية العام الحالي وصلت إلى 510 حالات.

أما عن خريطة توزع الاعتقالات في المحافظات السورية فأوضحت الشبكة، أن حلب أولاً بـ 49 حالة، تليها ديرالزور 40، ثم ريف دمشق 19، فالحسكة 12، ثم بقيت المحافظات السورية.

وأشارت الشبكة إلى أن حياة 130 ألف معتقل في سجون النظام مهددة في ظل انتشار جائحة كورونا (كوفيد 19) في أنحاء العالم، وخاصةً أن المعتقلين معرضون للفيروس بسبب الأوضاع السيئة التي يواجهونها داخل المعتقلات.

طالبت الشبكة في نهاية تقريرها مجلس الأمن الدولي، ومجلس حقوق الإنسان، ولجنة التحقيق الدولي، بفتح تحقيقات في حالات الاعتقال وتطبيق القرارات الدولية القاضية بوضع حد للاختفاء القسري.

كما طالبت الأمم المتحدة بتشكيل لجنة خاصة وحيادية، لمراقبة حالات الاعتقال والبدء الفوري بالضغط على الأطراف جميعاً للكشف الفوري عن مصير المعتقلين.

راديو الكل

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق